الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

مستشار رئيس الوزراء تكشف تفاصيل أجندة جلسات المؤتمر الاقتصادي

الرئيس نيوز

كشفت الدكتورة جيهان صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء؛ تفاصيل برنامج المؤتمر الاقتصادي والمقرر أن يعقد من يوم 23 إلى 25 أكتوبر.

وقالت صالح في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "اليوم الأول من المؤتمر الاقتصادي سوف يبدأ بالحديث عن السياسات الاقتصادية الكلية وسوف نتحدث عن الوضع الحالي والسياسات الحالية والجلسة الافتتاحية سوف يتحدث فيها رئيس الوزراء ومرونة الاقتصاد في مواجهة الأزمات ورؤية برنامج عمل الحكومة".

وأضافت: "الجلسة الأولى من اليوم الأول سوف تكون برئاسة وزيرة التخطيط والجلسة ساعة ونصف ويتحدث الوزير لمدة ربع ساعة ثم يتحدث الموجودين والسيدة وزيرة التخطيط سوف تتحدث عن المطلوب لمواجهة الأزمات".

وتابعت: "سيكون هناك جلسة يحضرها وزير المالية وسوف يتحدث لربع ساعة وبعدها يتحدث الخبراء والجلسة الأخيرة سوف تختص بالسياسة النقدية ويرأسها محافظ البنك المركزي وسوف يتحدث عن السياسة النقدية وأسعار الفائدة وسوف يبدأ اليوم الأول بحضور الرئيس".

وعن أعداد المدعوين للمؤتمر قالت صالح: "هناك 500 مدعو للمؤتمر والعدد متنوع ما بين وزراء وبرلمانيين والاتحادات مثل اتحاد الصناعات والغرف التجارية وجمعيات رجال الأعمال والمستثمرين وكل الأطراف ستكون موجودة".

وواصلت: "لدينا قطاع عريض من جميع الفئات حتى نحتوي وجه النظر التي سوف تصدر؛ من اليوم الثاني سيتم صياغة خارطة الطريق والجلسة الافتتاحية في اليوم الثاني ستكون عن تمكين القطاع الخاص".

وأكملت: "الجلسة الافتتاحية من اليوم الثاني سوف تعرض شكل وثيقة ملكية الدولة وسيكون فيها وزير المالية ورئيس جهاز حماية المنافسة وسوف يتحدث عن استراتيجية الحياد التنافسي".

وأوضحت: "ستكون هناك جلسة عن أساليب التمويل للقطاع الخاص والمتاح من تمويلات من المؤسسات الدولية وهناك جلسة أخرى عن الاستثمار وسوف يتواجد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالإضافة إلى جلسات قطاعية مثل قطاع الدواجن والزراعة والأمن الغذائي وما يمكن فعله في الأجل لقصير والمتوسط وقطاع النقل والسياحة والطاقة والإسكان والقطاع العقاري والتعليم والصحة ستكون ممثلة في الجلسات".

واختتمت: "هناك جلسة مهمة في اليوم الثاني جلسة الصناعة وسوف يتواجد فيها محافظ البنك المركزي ووزير المالية ووزير الصناعة والتجارة لنقف على التحديات التي تواجه قطاع الصناعة ونبدأ في وضع الحلول ونختتم الجلسات بالتوصيات وإطلاق بعض الحزم والمحفزات".

Advertisements
Advertisements