الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

«توفير المواد الخام لفتح المصانع المغلقة» الأبرز.. ماذا يريد رجال الأعمال من المؤتمر الاقتصادي؟

المصانع
المصانع

تعقد أولى جلسات المؤتمر الاقتصادي، غدا الأحد، وسط أزمات يمر بها القطاع الصناعي بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وتركزت المطالب حول توفير المواد الخام، وإنهاء أزمات الاستيراد.

وقال المهندس محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية إن توفير المواد الخام وعودة تشغيل المصانع أحد أهم الأولويات، معقبا: “المصانع شبه متوقفة وهناك مصانع استنفذت مخزونها من المواد الخام”. 

وأضاف المهندس في تصريح لـ"الرئيس نيوز" أن مصر دولة مستوردة للمواد الخام لذلك يجب أن يتم منحها أولوية قصوى لحماية المصانع من التوقف وتأثر الصفقات التصديرية، وكذلك استقرار أوضاع العمالة.

وتابع أن حل تلك المشكلات أو منح المصنعين أجل لانتهاء تلك التشديدات هو أكبر تحدي يواجه وزارة التجارة والصناعة، عقب ذلك تأتي المشكلات الأخرى من البيروقراطية في إنهاء الإجراءات والتراخيص.

ومن جانبه، قال سمير عارف رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان إن فتح المصانع المغلقة وإنهاء أزمة التراخيص أحد أهم المشكلات التي تواجه القطاع الصناعي، مشيرا إلى وجود نحو 2000 طلب إنهاء تراخيص تنتظر موافقة وزارة التجارة.

وأكد عارف أن أسعار الأراضي الصناعية مرتفعة، مشيرا إلى أهمية فتح ملف المغالاة في تسعير الأراضي الصناعية. 

وأوضح: “بالفعل الدولة أنفقت المليارات على البنية التحتية وترفيق المناطق والمدن الصناعية إلا أن تسعير الأراضي للمستثمرين يستنزف الكثير من قيمة رأس المال، والأولى إتاحة آلية الحصول على الأرض بنظام حق الانتفاع للتشجيع على إقامة مصانع وتوسعات للمصانع القائمة”.

فيما قال الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية إن الصناعة لديها 4 ملفات مهمة، وهي ملف الصادرات المصرية والذي يكتسب أهميته القصوى نظرًا لما يمثله التصدير من أهمية كبرى باعتباره أحد أهم الموارد الموارد الأساسية من النقد الأجنبي للاقتصاد المصري، والأراضي الصناعية والواردات السلعية وتوفر الدولار.

Advertisements
Advertisements