الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تستفيد مصر من الأزمة الروسية الأوكرانية؟ عضو جمعية المصدرين يوضح

 الدكتور علي عبد
الدكتور علي عبد القادر- عضو مجلس إدارة جمعية المصدرين المصر

أكد الدكتور علي عبد القادر؛ عضو مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين؛ أن العالم يتغير بشكل سريع مشيرا إلى أن العالم يغير سلاسل الامداد الخاصة به.

وقال عبد القادر في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "العالم يتغير بطريقة سريعة من الناحية الجيوسياسية والعسكرية وكل العالم الغربي يريد تقليل الاعتماد على الصين وهناك ارتفاع في تكلفة الشحن إلى أوروبا والولايات المتحدة.

وأضاف: "هناك أزمة طاقة في أوروبا ويحاولون نقل الصناعات إلى مناطق قريبة منهم وتحتوي على الغاز والطاقة والعمالة الرخيصة وهذه فرصة ذهبية لمصر لاقتناص هذه المرحلة وسوف يتغير العالم سياسيا واقتصاديا بعد الحرب الروسية الأوكرانية".

وتابع: "هناك معسكرين في العالم؛ المعسكر الغربي في جهة ويضم الاتحاد الأوروبي وأمريكا وكندا وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والمعسكر الشرقي ويضم روسيا والصين والتحالفات الاستراتيجية مع الهند؛ لدينا مصادر الطاقة في مصر وكل المطلوب أن نقتنص الفرصة ونجذب الاستثمارات الأجنبية".

وأوضح: "مصر تستطيع أن تلجأ لتحويل المناطق الحرة لمناطق جذب الاستثمار الأجنبي؛ مصر لديها موقع متميز بين القارات ويجب أن يتم استغلاله بجذب الاستثمارات؛ جربنا كثير من الأمور خلال السنوات الماضية؛ يمكن على المستوى قصير الأجل تحويل مصر إلى مركز خدمات لوجستي خدمي تجاري صناعي في المناطق الحرة".

وأكمل: "المناطق الحرة لها قانون تسهل للمستثمر الأجنبي والمحلي على عكس المناطق الأخرى الموجودة في مصر؛ هناك قسمين في مصر؛ منطقة حرة وباقي مناطق الجمهورية".

وأوضح: "المعروف عن التصدير هو تصدير السلع الصناعية أو الزراعية ولكنه يشمل مفهوم أكبر بكثر؛ التصدير هو كل نشاط أو سلعة أو خدمة أو نشاط صناعي أو تكنولوجي أو سياحة وفي النهاية تنمى موارد الدولة من العملة الأجنبية؛ يمكن أن يكون التصدير موارد بشرية أيضا".

واختتم: "مصر صدرت سلع غير بترولية العام الماضي 32 مليار دولار وفي المقابل تحويلات المصريين في الخارج وصلت إلى 32 مليار دولار وهذا يعني أن تصدير الموارد البشرية نوع من أنواع التصدير؛ من المفترض أن يكون لدى الدولة تصور أن مفهوم التصدير أشمل من أمور معينة".