الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أساءت إدارة ملايين الدولارات.. موظفو «الصحة العالمية» في سوريا يتهمون رئيستهم بالفساد

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

زعم الموظفون في مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا أن رئيستهم أساءت إدارة ملايين الدولارات، وأرسلت إلى المسؤولين الحكوميين الهدايا - بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والعملات الذهبية والسيارات - وصرفت الأموال على نحو غير حكيم عندما اجتاحت جائحة كوفيد-19 البلاد.

وكشف موقع صوت أمريكا عن أكثر من 100 وثيقة ورسائل ومواد أخرى سرية، حصلت عليها وكالة أسوشيتيد برس، عن تورط ممثلة المنظمة في سوريا، الدكتورة أجمال ماغتموفا، في سلوكيات مسيئة وقيامها بالضغط على موظفي منظمة الصحة العالمية لتوقيع عقود مع سياسيين كبار في الحكومة السورية وباستمرار تسيء إنفاق أموال منظمة الصحة العالمية والجهات المانحة.

ورفضت ماغتموفا الرد على الأسئلة المتعلقة بالادعاءات، قائلة إنها "ممنوعة" من مشاركة المعلومات "بسبب التزاماتها بصفتها أحد موظفي منظمة الصحة العالمية" ووصفت الاتهامات بأنها "تشهيرية".

وأثارت الشكاوى التي قدمها ما لا يقل عن اثني عشر موظفًا واحدة من أكبر تحقيقات منظمة الصحة العالمية الداخلية منذ سنوات، والتي شملت في بعض الأحيان أكثر من 20 محققًا، وفقًا للموظفين المرتبطين بالتحقيق وأكدت منظمة الصحة العالمية في بيان أنها تراجع التهم الموجهة إلى ماغتموفا وقالت إنها طلبت مساعدة محققين خارجيين.

وقالت منظمة الصحة العالمية: "لقد كان تحقيقًا مطولًا ومعقدًا، مع الوضع في البلاد والتحديات المتمثلة في الوصول المناسب، مع ضمان حماية الموظفين، مما أدى إلى مضاعفات إضافية".

وأكدت الوكالة أنه تم إحراز تقدم في الأشهر الأخيرة في تقييم الشكاوى المتعلقة بممثلتها في سوريا وجمع المعلومات ذات الصلة.

وقالت منظمة الصحة العالمية: “في ضوء الوضع الأمني، فإن السرية واحترام الإجراءات القانونية لا تسمح لنا بالتعليق أكثر على الادعاءات المفصلة”، ولم تشر المنظمة إلى جدول زمني لموعد انتهاء التحقيقات.