الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمد علي خير: الجنيه سيتم تعويمه بناء على طلب صندوق النقد الدولي

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم

كشف الإعلامي محمد علي خير؛ أن الجنيه المصري سوف يتم تعويمه خلال الفترة المقبلة بناء على طلب صندوق النقد الدولي وفقا لما أشارت عدد من المؤسسات الإعلامية مثل رويترز.

وقال خير في خلال برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الدولار سوف يرتفع أمام الجنيه بقفزة بسيطة وفي حدود 21 جنيه وهو ما يزيد الأعباء على المواطنين وسوف يعقب ذلك حزمة من الإجراءات الاقتصادية التي ستقدمها الحكومة للمواطنين من أصحاب الظروف الاقتصادية الصعبة؛ نوع الحزمة غير معروف ولكن قد تحتوي على دعم في التموين وتكافل وكرامة".

وأضاف: "الحكومة يجب أن تطمئن الناس وتتحدث معهم؛ اخاطب السلطات العليا في الدولة ورئيس الوزراء متحدث لبق يمكن أن تتخذ الدولة إجراءات مثل تحمل مصروفات المدارس هذا العام خاصة وأن الدولة سوف تقنن مراكز الدروس الخصوصية وتحصل منها على 12 مليار جنيه".

وتابع: "حين يعرف المواطن أن الدولة تسانده في المشكلات سوف يشعر المواطن بالهدوء وبرود الأعصاب؛ يمكن أن تمنح بعض الفئات القرض الحسن أو من زكاة المال يجب أن تقوم الحكومة بأكثر من خبر يسعد المواطن ولا يشترط الأرقام الكبيرة وبالتالي أريد أن اطمئن المواطن".

وأكمل: "يجب أن نقول للمواطن لا تقلق هناك حكومة سوف تساعدك على قدر المستطاع؛ لا أقول إن اتجاوز وأطالب بتأجيل فواتير الكهرباء ولكن يمكن تثبيتها لمدة ستة أشهر؛ لا أزايد على الحكومة ولكن الأزمة لن تحل إلا بالمصارحة والوضوح والطمأنينة؛ ويجب أن تكون حقيقة وأن تتراجع الرسوم الكبيرة الباهظة".

وأوضح: "الحديث عن انخفاض الفقر والتصنيفات الاقتصادية أننا أقوى اقتصاد بالمنطقة؛ زيارة واحدة للسوبر ماركت تكشف كل هذه الأمور".

يذكر أن الحكومة المصرية تتفاوض حاليا مع صندوق النقد الدولي على برنامج اقتصادي جديد يشمل حزمة تمويلية لسد جزء من عجز الموازنة وأشار مسؤولين حكوميين بارزين إلى أن اعلان الاتفاق بات وشيكا بعد الانتهاء من بحث القضايا العالقة بين الدولة والصندوق.

وشددت الحكومة مرارا على أن صندوق النقد الدولي لم يطلب رفع الدعم عن المواطنين موضحة أن الدولة ملتزمة بمد شبكة الحماية الاجتماعية لغير القادرين.