الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

سك العملة: إنتاج مليون جنيه يوميًا من «الفكة».. ونستهدف التصدير

اللواء حسام خضر -
اللواء حسام خضر - رئيس مصلحة سك العملة

أكد اللواء حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة؛ أن طرح العملة فئة الـ 2 جنيه تستهدف تسهيل الاحتفاظ بكميات أكبر من العملات المعدنية مشيرا إلى أن انتاج هذه الفئة من العملة لن تؤثر على أعداد فئة الجنيه الموجودة في السوق.

وقال أمين في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "العملة لن تمثل أي نسبة بالنسبة للجنيه؛ لدى 2.5 مليار جنيه في السوق والإنتاج اليومي مليون عملة وبالتالي العملة الجديدة لن تقترب من عملة الإنتاج وهي إضافة لصالح المواطن".

وأضاف: "نقوم بإنتاج عملات تخلد المناسبات الخاصة ببعض الجهات؛ الجهة تتقدم بالطلب الخاص بالعملة ونقوم بالتصميم ونعرضه على وزير المالية ويتم عرضها على مجلس الوزراء؛ وسيكون هناك عملة تذكارية خاصة بمؤتمر المناخ".

وتابع: "نحن مقبلون على نقلة كبيرة؛ مكانية وتكنولوجية؛ تكنولوجيا إنتاج الجنيه واستمرار الطلاء حسنت من الأمور ونحن نريد تصنيع العملات وتصديرها خارج البلاد".

وأوضح: "سوف نقوم بإنشاء مصنع في محور قناة السويس 50% من الإنتاج سوف يوجه للاستخدام المحلي والكمية المتبقية سوف توجه إلى التصدير؛ المصنع سوف ينتج 500 مليون قرص سنويا 250 مليون سوف توجه محليا و250 مليون للتصدير".

وأكمل: "انتاج 500 مليون قرص سيكون للوردية الواحدة وإذا وجدنا اقبال عالمي أو إقليمي سوف نقوم بتشغيل وردية ثانية وثالثة ليتضاعف الإنتاج".

وأوضح: "نقوم بإنتاج مليون جنيه يوميا للسوق؛ ونقوم بتخزين احتياطات استراتيجية والسوق يحتاج إليها في أوقات الأعياد والمناسبات وبعض الهيئات تطلب كميات من العملات مثل المترو؛ هيئة المترو تحصل على ربع مليون جنيه يوميا وبعض سلاسل المحلات الكبرى تحصل أيضا على كميات بصفة يومية وكذلك فروع البنوك".

وواصل: "البنوك تحصل ما بين ربع مليون ونصف مليون يوميا؛ البنك المركزي يرسل اخطار للجهة التي تريد الأموال ونقوم بإنتاج من 300 إلى 350 مليون جنيه سنويا والعملة عمرها الافتراضي طويل والسوق يضم 2.5 مليار جنيه من العملات المعدنية".

واختتم: "في المناسبات نقوم بزيادة الطاقة الإنتاجية؛ قمنا بعمل شراكة من الجانب الإنجليزي لأننا نقوم باستيراد القرص المعد للإنتاج ونقوم بمنحهم المواصفات التي نحتاج إليها".

Advertisements
Advertisements