السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ورش سينمائية وحلقات نقاشية على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (تفاصيل)

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم منذ ساعات، عن كافة تفاصيل الدورة 44، والتي في الفترة من 17 إلى 22 نوفمبر المقبل، وتضم خريطة المهرجان هذا العام عدد من الورش السينمائية والحلقات النقاشية، ويرصد “الرئيس نيوز” خلال هذا التقرير كافة الورشة وتفاصيلها ومقدميها، كما نرصد الحلقات النقاشية التي يتم الإعداد لها على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تفاصيل الدورة الخامسة لأيام القاهرة لصناعة السينما  

ويقدم المهرجان هذا العام عدد من ورش العمل السينمائية، نرصدها في الأسطر القادمة.

ورشة المخرج بيلا تار لصناعة الأفلام

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تفاصيل فعاليات الدورة الخامسة لأيام القاهرة لصناعة السينما التي تقام في  من بينها ماستر كلاس وورشة صناعة الأفلام التي سيقدمها المخرج المجري الكبير بيلا تار.

تستهدف ورشة بيلا تار، التي ستستمر لمدة تسعة أيام، فكرة رئيسية هي استكشاف لغة السينما من خلال عيون المخرج، إذ يقدم المهرجان ورشة العمل لصانعي الأفلام الشباب أصحاب الرؤية المبدعة والهادفين إلى تطوير مهارات الإخراج لدى كل منهم.

ومن المنتظر أن يقترح "بيلا تار" خلال الورشة موضوعًا عن موقف ما، وسيتعيّن على صانعي الأفلام المشاركين كتابة مشهد حول الموقف المقترح ومن ثم تطويره. من تلك النقطة، سيقوم "تار" بتوجيه كل صانع أفلام على حدى بحسب مشهده، والإشراف عليه أثناء عمله على تصوير مشهده النموذج القصير من صفحة واحدة.

من ناحية أخرى، يقدم المخرج المجري أيضا خلال الفعاليات، ماستر كلاس عقب عرض فيلمه Werckmeister Harmonies، ومن المقرر أن يناقش خلالها منهجيته الشخصية في الإخراج ورؤيته وإدارته لفريق العمل خلال فترة تصوير الفيلم.

ومن خلال ذلك الماستر كلاس، يمنح المهرجان للحاضرين فرصة نادرة للتعرف على عالم "بيلا تار" السينمائي عبر التفاعل مع المخرج الأسطوري بشخصه وعبر حكاياته ودروسه المهنيّة النابعة من تجربته الطويلة المذهلة. فأغلب أعماله تم إنتاجها بالأبيض والأسود واستخدم فيها لقطات بطيئة مطولة وقصص غامضة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، ولجأ في أحيان كثيرة للاستعانة بممثلين غير محترفين لتحقيق أكبر قدر من الواقعية التي ميزت أعماله.

بيلا تار، هو مخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وُلد عام 1955، وتخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981، وبدأ مسيرته المهنية المليئة بالعديد من النجاحات في سن مبكر، من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية وُصفت بأنها كوميديا سوداء، فأغلب أعماله تم إنتاجها بالأبيض والأسود واستخدم فيها لقطات بطيئة مطولة وقصص غامضة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، ولجأ في أحيان كثيرة للاستعانة بممثلين غير محترفين لتحقيق أكبر قدر من الواقعية التي ميزت أعماله.

ومن أهم أعماله "Családi tüzfészek" عام 1979، "Panelkapcsolat" 1982، "A londoni férfi" عام 2007، "Damnation" 1988، "Satantango" 1994، "The Turin Horse" في 2011، "The Man from London" عام 2007، "Missing People" 2019، وغيرها.

وبخلاف ذلك، فقد أصبح عضوا في أكاديمية السينما الأوروبية عام 1997، وأسس عام 2003 شركة TT Filmmhely للأفلام المستقلة وترأسها حتى عام 2011، وفي 2012 أسس في سراييفو مدرسة السينما الدولية، فيما كان أستاذا زائرا في عدة أكاديميات سينمائية، وحصل على الدكتوراه الفخرية بجانب تكريمه بالعديد من الجوائز من قِبل عدة محافل محلية ودولية هامة.

من أبرز الجوائز التي حصل عليها، جائزة إرنست أرتاريا من مهرجان لوكارنو السينمائي عام 1984 عن فيلمه "Almanac of Fall"، وجائزتي أفضل مخرج والفيبرسي من مهرجان جزيرة فارو السينمائي عام 1994 عن فيلمه "Satantango" الذي رُشح أيضًا في نفس المهرجان لجائزة أفضل فيلم، فيما حصل على جائزة أخرى من مهرجان كان السينمائي عام 2005 عن فيلمه " Karhozat" الذي تم إنتاجه عام 1988.

كما نال عدة جوائز من مهرجان برلين السينمائي، من بينها جائزة عن فيلمه "Satantango" عام 1994، وأخرى عن فيلم "Werckmeister Harmóniák" عام 2001، وجائزتي فيبرسي والدب الفضي عام 2011 عن فيلم "A torinói ló".

تفاصيل ماستر كلاس المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي

كما كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تفاصيل ماستر كلاس المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، رئيسة لجنة تحكيم المهرجان.

تناقش "كاواسي" مع الجمهور خلال الماستر كلاس مصادر إلهامها والعملية الإبداعية وراء بعض أفلامها المهمة.  

ناعومي كاواسي، هي مخرجة يابانية بارزة وكاتبة مشهورة عالميًا. حصلت على جائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السينمائي 97، عن فيلمها الأول "Moe no Suzaku"، ثم حصلت لاحقًا على الجائزة الكبرى للجنة التحكيم عن فيلم "Mogari no Mori". مثّل فيلمها الأحدث، "True Mothers" بلدها "اليابان" في الترشيجات لجائزة أفضل فيلم روائي طويل دولي في حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 2021.

*ضمن الدورة الخامسة لأيام القاهرة لصناعة السينما*

تفاصيل ماستر كلاس “نتفليكيس”

وكشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تفاصيل ماستر كلاس "نتفليكس" والذي سيحمل عنوان "دليل صانعي الأفلام للمؤثرات البصرية.

خلال الماستر كلاس، من المقرر أن يدعو بين بيري، مدير المؤثرات البصرية في “نيتفليكس"، صانعي الأفلام المهتمين بالتطورات البصرية في عالم السينما، للانضمام إليه في رحلة بحث متفحصة لفن وعلم إنشاء عرض مدهش بصريا، إذ يصحبنا "بيري" في العالم السحري للمؤثرات، بداية من بناء العالم الرقمي بتفاصيله، ومرورًا بدنيا المخلوقات الأسطورية المستوحاة من أعماق عقل الكاتب وحتى إنتاج هذه الحكايات الملحمية.

ويهدف الماستر كلاس إلى إلهام مخرجي المستقبل وخلق مجال للتعاون الإبداعي، ويفتح مجالًا للمناقشات الحرّة والخلّاقة حول كيفية التعامل مع التأثيرات المرئية الإبداعية على نطاق عالمي.

تفاصيل يوم صناعة السينما للشباب

كما كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تفاصيل يوم صناعة السينما للشباب.

يقام يوم صناعة السينما للشباب، بالشراكة مع: مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويتحدث فيه كل من محمد تيمور وأحمد عامر وصفيّ الدين محمود.

يوم صناعة السينما للشباب، هو ورشة عمل ليوم واحد مخصصة لطلاب السينما، وتهدف الورشة إلى أن تكون جسرا بين العالم الأكاديمي وما يحدث بالفعل على أرض الواقع. سيتم اختيار الطلاب من قبل أساتذة من قسم الأفلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، BUE، والمعهد العالي للسينما.

تركز ورشة عمل "يوم صناعة السينما للشباب" هذا العام على الإنتاج السينمائي، من التطوير إلى التمويل وحتى التوزيع. تهدف الورشة إلى اكتشاف عقبات إنتاج الأفلام مع الطلاب المشاركين، واصطحابهم خلال رحلة الإنتاج التي تبدأ من فكرة الفيلم حتى مرحلة تنفيذ الفيلم وتوزيعه. تتضمن خطة ورشة العمل مناقشة حول دور منتج الفيلم وكيف يمكن أن يؤثر بشكل كبير على جودة الفيلم في كل مراحل تصنيعه.

تفاصيل ورشة "إيقاظ القوة الإبداعية في روح الفنان وعقله"

وكشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تفاصيل ورشة عمل "إيقاظ القوة الإبداعية في روح الفنان وعقله".

تقام الورشة بالشراكة مع روايات، ويوجهها إيمان البنداري، وتركز ورشة العمل على الأزمات النفسية السابقة ونقاط الضعف لدى صانعي الأفلام أنفسهم.

ستتناول الورشة العملية النفسية التي تبدأ مع صناعة كل فيلم، والمواجهات التي ترافقها سواء في المجال أو في الصناعة، وتقر بضرورة تقديم دعم نفسي متخصص لصانعي الأفلام الذين يتعاملون مع مواضيع حساسة أو في المجالات الحساسة، تتضمن الورشة مناقشة فرضيات طرح الأسئلة على أنفسنا والمجتمع والبحث عن حلول بشكل جماعي. ستساعد عملية الشفاء التي تهدف إليها الورشة على فتح بواباتنا الإبداعية مرة أخرى - بينما نتحرك برفق عبر أزماتنا النفسية، لنحرر الأماكن العالقة في أنظمتنا، الآسرة لذواتنا، وأجسادنا، حتى نستفيد أخيرًا من ذواتنا الحرّة الرافضة للمعوقات، والقادرة على توجيه مواهب كيانها، وإظهارها.

 

تفاصيل الحلقات النقاشية بالدورة الـ 44

كما كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تفاصيل الحلقات النقاشية المقامة على هامش المهرجان.

يقام خلال النسخة الخامسة لأيام القاهرة 4 حلقات نقاشية هي كالآتي:

1- ندوة صناعة الأفلام بشكل صديق للبيئة: كيف يمكن أن تصبح صناعة الأفلام أكثر صداقة للبيئة على الشاشة وخلف الكاميرا؟

يتحدث خلال الندوة كل من بسام الأسعد (مؤسس "جرينر سكرين"، الأردن)، ميريام ساسين (منتجة، لبنان)، وهولي موريس (مخرج، الولايات المتحدة الأمريكية)، ومايكل كوفنات (منتج، الولايات المتحدة الأمريكية)، فيما ينسقها صامويل روبين، وهو منتج تأثير من أسبانيا.

ستشرح هذه الحلقة النقاشية كيف يمكن أن يكون المنتج السينمائي صديق للبيئة وكيف نستطيع الحفاظ على العالم من حولنا من أجل مستقبل أفضل لنا جميعًا. تناقش الحلقة طريقتين أساسيتين لتحقيق الغاية المذكورة من خلال الشاشة، وذلك عبر تقنيات السرد داخل الفيلم والتي تهتم بزيادة الوعي بالموضوعات البيئية، أو خلف الكاميرا حيث يتبع الفيلم طرقًا وتقنيات صديقة للبيئة في عملية التصوير والإنتاج نفسها. سيشاركنا "بسام الأسعد" كيف أنشأت منظمته "جرينر سكرين" أول "دليل أخضر" للأفلام في المنطقة العربية، والذي تم اتباع نهجه تنفيذه أثناء صناعة الفيلم اللبناني كوستا برافا، من إنتاج ميريام ساسين، مما يجعله أول فيلم عربي طويل يصور بالتقنيات الصديقة للبيئة.

من ناحية أخرى، سيلقي صانعو الأفلام الأمريكيون في الحلقة بعض الضوء على رحلاتهم أمام وخلف الكاميرا لإنتاج فيلمين صديقين للبيئة، بالتوازي مع عرضهما هذا العام خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

2- ندوة عن صعود السينما السعودية: تطوير المواهب ووسائل الدعم والتحفيز

يتحدث خلال الندوة صناع أفلام سعوديون وممثلون عن الهيئة الملكية السعودية للأفلام، فيما يدير الجلسة ديبورا يونج (المحررة ورئيسة النقاد في مجلة "ذا فيلم فيردكت"، الولايات المتحدة الأمريكية).

تناقش هذه الجلسة وضع السينما السعودية اليوم والعوامل الكامنة وراء تطوراتها الملحوظه التي تحققت في الفترة القصيرة الماضية.

وتستضيف الجلسة مجموعة من صانعي الأفلام السعوديين المشهورين وممثلين عن الهيئة الملكية السعودية للأفلام. وضعت الهيئة استراتيجية وطنية لدعم وتعزيز النمو طويل الأجل لصناعة الأفلام والقطاع الثقافي السعودي المستدام. يهدف هذا المسعى إلى زيادة جودة وكمية الإنتاج السينمائي المحلي مع الاستفادة من التآزر التجاري والإبداعي الحالي في المملكة العربية السعودية.

ومن المنتظر أن يتحدث ضيوف الجلسة عن البرامج الإبداعية التي خطط لها المتخصصون في المملكة بهدف تطوير المواهب السعودية وتمكين المبدعين من سرد القصص الأصلية، بالإضافة إلى مواقع التصوير المختلفة والحوافز المقدمة لتشجيع منتجي الأفلام الدوليين على التصوير في المملكة.

3- كيف تصنع تأثيرًا دائم الأثر في صناعة الأفلام: مائدة مستديرة مع صانعي الأفلام المصريين واللاجئين حول الأفكار الإبداعية وسبل التعاون والعقبات المشتركة

ينسق هذه الجلسة كل من ماركو أورسيني وراجنهيلد إيك، وهي تقام بالشراكة مع IEFTA و UNHCRو GFMI.

فيما تستضيف هذه المائدة المستديرة مجموعة من صانعي الأفلام الناشئين واللاجئين للحديث عن عملية الفيلم. وتتناول الجلسة بشكل خاص تحديات صناعة الأفلام وكذلك كيفية توليد أفكار جديدة وتقنيات سرد القصة (تخليق الفكرة) لتمكين الصناعة من الانتقال من إنتاج أفلام "عن اللاجئين" إلى إنتاج أفلام "مع اللاجئين". وبالتالي، تمكين اللاجئين من رواية قصصهم الخاصة وكذلك فتح الأبواب أمامهم للعمل في الصناعة.

تعد هذه المائدة المستديرة جزء من مشروع أكبر أطلقته UNHCR مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وIEFTA "جمعية المواهب السينمائية الناشئة"، والذي يهدف إلى تطوير مهارات الفنانين اللاجئين في القاهرة الكبرى وتمكينهم من ممارسة حياتهم المهنية في الصناعات الإبداعية المصرية، وبالتالي بناء الجسور بين مجتمع اللاجئين والمجتمع المضيف في مصر.

4- حلقة نقاشية: دورة حياة الفيلم "ما بعد الإصدار السينمائي"

يتحدث خلال الجلسة أماندا تورنبول وزياد سروجي (مؤسسا RISE Studios)، وهي تقام بالشراكة مع "رايز" Rise Studios.

ستناقش هذه الجلسة مسار الفيلم بعد إصداره في السينما بين خيارات المنصات والقنوات، بالإضافة إلى فوائد استغلال الفيلم بطرحه عبر مختلف الوسائط. سيناقش أعضاء اللجنة أيضًا أهمية طرح الأفلام على المنصات، وما هي نوعية الأفلام التي تطلبها المنصات حاليًا، أو تسعى لامتلاكها، وما الذي يجعل الفيلم ناجحًا في هذا النطاق؟ هل هو خط القصة، أو فريق التمثيل/ طاقم العمل، أو أهمية النجوم؟

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".