الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

عاجل| انفراجة في أزمة الدواجن.. الإفراج عن 60 ألف طن «فول صويا» اليوم

تشهد مصر أزمة حادة
تشهد مصر أزمة حادة بسبب نقص الأعلاف

طالب المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، الحكومة بسرعة اتخاذ اللازم بشأن أزمة أعلاف الدواجن وتكليف وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزى والمسئولين المعنين بحضور اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب المقرر عقده غدا الثلاثاء موضوع أعلاف الدواجن والوقوف على حلول سريعة له.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الإثنين، بعدما ألقى النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بالمجلس، بيانا عاجلا بشأن المشكلة.

وقال الحصرى، إن قطاع الإنتاج الداجنى يعانى من أزمة  توفير الأعلاف خلال الأسابيع  الماضية، وأنه تم التواصل مع وزير الزراعة بشأن المشكلة نظرا لأهمية ذلك القطاع الذى يوفر الأمن الغذائى للمصريين بأرخص بروتين دواجن، كما أنمه قطاع يضم استثمارات بنحو 100 مليار جنيه ويعمل به عدد كبير من المواطنين. 

وأضاف الحصرى: وصلنا للاكتفاء الذاتى فى الدواجن، ولابد من استمرار ذلك القطاع وعجلة الإنتاج لان الدواجن والبيض يعدان أهم غذاء للمصريين.

وتابع: تسبب نقص شحنات الذرة الصفراء وفول الصويا فى التأثير على الإنتاج، وأنه بناء على مطالبات اللجنة، عقد رئيس الوزراء اجتماع أمس بحضور وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزى، والجهات المعنية وممثلى الإنتاج الداجنى ومنهم صغار المربين، وتم استعراض ما تم الإفراج عنه من شحنات خلال الشهر الحالى وبلغت 120 ألف طن فول صويا.

وأكد أنه سيتم الإفراج اليوم عن 60 ألف طن، وسيكون هناك اجتماع شبه أسبوعي للمسئولين المختصين بالحكومة لدراسة الاحتياجات الأسبوعية.

وطالب الحصري في بيانه العاجل،  بتفعيل الرقابة على المستوردين الذين يتم فتح لهم الاعتمادات لاستيراد شحنات الأعلاف من الخارج، حتى يتم التأكد من وصولها للمزارع بشفافية دون أي احتكار أو مبالغة فى الأسعار.

ونوه إلى أن هناك بعض المستوردين الذى يحققون أرباح باهظة فى الطن الواحد تصل إلى 10 آلاف جنيه.

وشدد الحصرى على أهمية قيام الحكومة بفرض الرقابة على المستوردين وتطبيق الفاتورة الإلكترونية لحل الأزمة.

Advertisements
Advertisements