الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عبد اللطيف رشيد يتسلم مهام رئاسة الجمهورية العراقية رسميًا

عبد اللطيف رشيد
عبد اللطيف رشيد

بدأت فى قصر السلام ببغداد، صباح اليوم الاثنين، مراسيم تسلم عبد اللطيف رشيد رئاسة الجمهورية العراقية من برهم صالح، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وانتخب مجلس النواب، في وقت سابق، عبد اللطيف رشيد رئيسًا للجمهورية، بعد حصوله على الأغلبية في الجولة الثانية من عملية التصويت على المنصب التي تنافس فيها مع المرشح برهم صالح، وحصل رشيد على 162 صوتًا، فيما نال صالح 99 صوتًا واعتبرت 8 أصوات باطلة، من مجموع عدد المقترعين البالغ 269 نائبًا.

وكان السياسى الكردى عبد اللطيف رشيد قد أدى الخميس الماضى، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب العراقى رئيسا لجمهورية العراق.

وأكد الرئيس العراقى المنتخب عبد اللطيف رشيد، الاثنين، صعوبة المرحلة السياسية السابقة، مطالبا بضرورة تشكيل الحكومة العراقية في أسرع وقت ممكن، جاء ذلك في كلمة له خلال مراسم تسلمه مهام منصبه رسميا في قصر السلام بالعاصمة بغداد.

وأشار رشيد إلى قرب إعلان برنامجه لإدارة المرحلة المقبلة في العراق، مؤكدا أن بلاده تسعى لإقامة علاقات متينة مع دول الجوار والمجتمع الدولى، متعهدا ببذل كل جهده لحماية الدستور وحل المشكلات القائمة والعمل على توطيد العلاقة بين بغداد وأربيل وإقامة علاقات إقليمية متوازنة.

وتعهد الرئيس العراقى في كلمته ببذل كل جهده لحماية الدستور العراقى وحل المشاكل القائمة، متوجها بالشكر إلى جميع القادة السياسيين، والمرجعية الرشيدة لمنحه ثقة منصب رئيس جمهورية العراق.