الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

مستشار محافظ البنك المركزي: الاتفاق مع صندوق النقد لا يستهدف القرض فقط

الرئيس نيوز

أكد هشام عز العرب، مستشار محافظ البنك المركزي، أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لا يستهدف القرض فقط، وإنما الدولة تقوم بعدة خطوات لتعديل هيكل الاقتصاد لتفادي الصدامات الخارجية.

وقال عز العرب في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الموضوع كله ما هي الخطوات التي تتخذها الدولة لتفادي الصدمات الخارجية حين تحدث، وهو ما نسميه القدرة على امتصاص الصدمات".

وأضاف: "وزيرة التخطيط بدأت بالفعل في صندوق مصر السيادي هي مشكورة على المجهود وهي بداية طيبة ولكن في رأيي هذا الصندوق جزء بسيط من ثروة مصر".

وتابع: "لا أقول إن نبيع الأصول حتى لا يفهم الأمر بشكل خاطئ؛ أحتاج لتقييم الأصول ونعرف أن لها قيمة أمام الالتزامات ونقوم بتجميعها لنعرف امكانياتنا؛ لو قمنا بهذه الأمور سوف ننظر إلى مصر أنها دولة غنية بعد تجميع الأصول وسوف ننظر للتدفقات الخارجة منها بطريقة علمية أكثر".

وأكمل: "أنا سعيد للتفاوض التفصيلي مع صندوق النقد؛ المجموعة الاقتصادية كان يمكن أن تنهى المفاوضات مبكرا ولكن كل دولة لها ما يناسبها؛ مجموعة العمل في الصندوق تغيرت عن المجموعة التي كانت موجودة في يوليو الماضي ولذلك فإن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت للتعارف والتفاوض".

وواصل: "الموضوع ليس قرض ولكننا نريد الصندوق أن يؤكد على النظام الذي نعمل به حين نتحدث مع العالم وأن لدينا القدرة على تحمل الصدمات أما قيمة القرض فهو موضوع ثانوي؛ قمنا بسداد مبالغ كبيرة من القروض السابقة ولن نحصل على مبلغ ألا إذا كان متوافق مع التزاماتنا".

واختتم: "يجب أن تكون كل التفاصيل مكتوبة ومثبتة ومتفق عليها بشكل كامل وحين نوقع نكون قد وقعنا على تفاصيل التفاصيل وأن تكون الأمور واضحة للجميع".

Advertisements
Advertisements