الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| بشرى سارة لمنتجي الدواجن.. الإفراج عن 65 ألف طن أعلاف خلال ساعات

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

شهدت أزمة نقص أعلاف الدواجن انفراجة جديدة، على خلفية قرار الحكومة بالإفراج عن شحنات من الأعلاف المخزنة فى الموانئ لضخها فى السوق المحلى أسبوعيًا، من أجل دعم صناعة الدواجن، مع وضع آلية لمراقبة توزيع الكميات التي سيتم الإفراج عنها.

الانفراجة الأخيرة كللت اجتماعات مكثفة عقدها مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى وممثلى اتحاد منتجى الدواجن وصغار المربين، خلال الساعات القليلة الماضية، حيث تم الاتفاق على ضخ 60 ألف طن من الأعلاف خلال الأسبوع الجارى لاحتواء العجز الشديد فى كميات الأعلاف التى يحتاجها السوق المحلى، مع الإفراج على دفعات متتالية بتنسيق مباشر بين رئاسة مجلس الوزراء واتحاد منتجى الدواجن.

وانعكست الأزمة خلال الأيام الماضية على ارتفاع أسعار الدواجن والبيض نظرًا لاحتجاز الخامات اللازمة لصناعته من فول الصويا والذرة الصفراء في الموانئ انتظارًا لتدبير الدولارات اللازمة للإفراج الجمركي عنها.

وبحسب تصريحات وزير الزراعة، بذلت الدولة جهودا كبيرة لدعم صناعة الدواجن حيث تم تخصيص 9 مناطق بأربع محافظات للاستثمار الداجني على مساحة 19 ألف فدان، بالإضافة إلى 13 موقعا تابعا للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، إلى جانب الحصول على موافقات الجهات المعنية بالدولة على إقامة مشروعات الدواجن بهذه المناطق للتيسير على المستثمرين، كما تم دعم صناعة الدواجن بتخفيض أسعار الكهرباء ومساواة مشروعات الإنتاج الداجني المختلفة بأسعار الكهرباء بالنشاط الزراعي.

ويقول الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن النقص الشديد فى كميات الأعلاف أثرت سلبًا بشكل كبير على صناعة الدواجن، حيث سجلت أسعار الأعلاف المتاحة فى السوق المحلى ارتفاعات مبالغ فيها من 10آلاف جنيه للطن لتصل لما بين 15-16 ألف جنيه للطن، وبالتالى ارتفاع أسعار بيع الدواجن والبيض للمستهلك.

وأضاف "الزينى"، أن الأعلاف تمثل 70% من الدورة الانتاجية لصناعة الدواجن فى مصر، التى نجحت خلال السنوات الأخيرة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم البيضاء حيث يتجاوز الإنتاج المحلى 40 مليون بيضة يوميًا و4.5 مليون دجاجة يوميًا، إلا أن الأزمة الحالية سببها الأزمة نقص توافر الدولار وتأخر الافراج عن شحنات من الأعلاف، مشيرًا إلى أن الحكومة تعهد بعدد من الحلول العاجلة فى مقدمتها تدبير 44 مليون دولار للإفراج عن أكثر من 65 ألف طن فول صويا ستضخ للمزارع خلال ساعات بعد حل الحكومة لأزمة الشحنات المخزنة.

وأوضح الزينى، أن السوق المحلى يحتاج إلى 650 ألف طن من الذرة و250 ألف طن من بذرة فول الصويا شهريًا لتلبية احتياجات صناعة الدواجن فى السوق المحلى، وتم التواصل مع مسئولى البنك المركزى لسد العجز تدريجيًا، وعودة الاستقرار إلى السوق المحلى.