الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"إجابة".. حقيقة تعطيل الدراسة في المدارس بمصر

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

حقيقة تعطيل الدراسة في المدارس بمصر.. يتساءل الكثير من المواطنين وخاصة أولياء الأمور في أنحاء الجمهورية عن حقيقة تعطيل الدراسة في المدارس بسبب سوء الأحوال الجوية، عقب تداول أنباء حول منح إجازة لطلاب المدارس بسبب حالة الطقس المتقلبة.

حقيقة تعطيل الدراسة في المدارس بمصر 

ومن جانبه، أكد شادي زلطة، المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قرار تعطيل الدراسة في المدارس خاص بكل محافظ، وليس متعلق بالوزارة على الإطلاق.

وأشار شادي زلطة، إلى أن المحافظ له الحرية التامة في تعطيل الدراسة في المدارس حسب ما يجرى داخل محافظته، نافيا الأنباء المتداولة حول تعطيل الدراسة بالمدارس اليوم الأحد الموافق 16 أكتوبر 2022.

وخاطبت الوزارة المديريات والإدارات التعليمية، بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وتنفيذ خطة الطوارئ خلال فترة سقوط الأمطار بجميع محافظات الجمهورية.

خطة الوزارة لتفادي الحوادث المحتملة من سقوط الأمطار داخل المدارس

 

1- حماية الطلاب في المدارس من أي خطر، وذلك من خلال عدم تركهم خارج الفصول أو في الفناء في أثناء سقوط الأمطار.

2- ضرورة فصل التيار الكهربائي عن جميع الفصول وقت الأمطار وعدم إعادته إلا بعد جفاف الجدران والأرضيات.

3- التأكيد على عمل توعية للطلاب وكل المتواجدين داخل المجتمع المدرسي، حول طرق تجنب المخاطر خصوصًا في مناطق مثل القرى والنجوع، وأشارت الوزارة إلى أن تنفيذ هذه التوعية يمكن أن يتم من خلال استغلال الإذاعة المدرسية، ليتم التوعية بكيفية التعامل مع الأمطار الغزيرة وتجنب المخاطر.

4- توعية الطلاب التشديد عليهم بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة في الشوارع خلال سقوط الأمطار، تجنبًا لمخاطر الكهرباء، وتوضيح الخطر الذي يمثله هذا السلوك على حياتهم، إلى جانب التأكيد على عدم العبث بمياه الأمطار خوفا من وجود أي خطر تحتها سواء كان هذا الخطر متمثلا في وجود كهرباء أو بيارات أو بالوعات مفتوحة.

5- ضرورة الاهتمام بالتأكد من صيانة مفاتيح الكهرباء وتغيير الفيش التالفة بشكل دوري، إلى جانب صيانة زجاج الشبابيك والأبواب والأسوار والسلالم.

هيئة الأرصاد الجوية 

وكانت قد أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان لها، عن استمرار سوء الأحوال الجوية حتى يوم الثلاثاء المقبل والذي يوافق 18 أكتوبر الجاري، في بداية تقلبات فصل الخريف.

و أوضحت أنه هناك العديد من الفرص المختلفة لهطول الأمطار على القاهرة الكبرى والعديد من المحافظات المختلفة التي تتعرض لموجة الطقس المتضاربة.

وبدوره، أعلنت وزارة الصحة، عن عدة نصائح للمواطنين بالتزامن مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأن البلاد ستشهد بدايةً من اليوم أول حالة من عدم الاستقرار في فصل الخريف تتخللها تقلبات جوية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن فصل الخريف يتسم بتقلباته الجوية التي تتخلل أيامه بين الطقس الحار نهارا والبارد في ساعات الليل وكذلك موجات التقلبات الجوية والأمطار، وتؤدي تلك التقلبات في الطقس إلى مضاعفات لدى مرضى الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية.

ولفت إلى أنه تزداد حدة أعراض التهابات الجيوب الأنفية في الفصول الانتقالية وهما فصلي الخريف والربيع، بسبب التقلبات في درجات الحرارة على مدار اليوم وكذلك زيادة نشاط الرياح والأتربة، مشيرًا إلى أن مرضى حساسية الجيوب الأنفية يحتاجون إلى اتباع بعض النصائح للحماية من أية مضاعفات، فقد تظهر عليهم بعض الأعراض التي تشير لالتهاب الجيوب الأنفية الحادة مثل إفرازات سميكة من الأنف، عادة ما تكون صفراء إلى خضراء، واحتقان أو انسداد بالأنف، وألم بالوجه، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة، والتعب، والسعال، وصعوبة أو عدم القدرة على الشم، وضغط الأذن أو الامتلاء، والصداع.

وقدم «عبد الغفار» عددًا من النصائح لمرضى الجيوب الأنفية في فصل الخريف تشمل غسْل الأنف بمحلول ملحي أو البخاخات لتِقليل الإفرازات، والتخلص من مسببات التهيج والحساسية، وشرب كمية كافية من المياه يوميا، وضع كمادات دافئة على الوجه لتخفيف الألم، تجنب مسببات تهيج الأنف مثل شرب السجائر داخل المنزل والمنظفات المنزلية التي تسبب أبخرة.

أقرأ أيضًا

التخطيط: الاقتصادات الناشئة تحتاج 6 تريليون دولار للتخفيف من تغير المناخ بحلول 2050