الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة الهجرة توضح حقيقة بدء عملية لإخلاء المصريين من أوكرانيا

السفيرة سها جندي
السفيرة سها جندي - وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أنها تجتمع بأبناء الجالية المصرية في روسيا وأوكرانيا من خلال الفيديو عبر برنامج زوم.

وقالت جندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "استهدف من خلال الاجتماع الاطمئنان على أبناء الجالية المصرية في روسيا وأوكرانيا؛ ونستهدف الاطمئنان على كل فرد وكيف يعيش ويتحرك ومدى إمكانية نقلهم من مكان لأخر".

وأضاف: "حتى الأن لا يوجد عمليات اخلاء من أوكرانيا ولكن يجب أن يكون هناك احتياط وأن يتحرك أبناء الجالية المصرية إلى أقرب حدود؛ زملائنا في رومانيا قالوا إن أبوابهم مفتوحة للمصريين العائدين من أوكرانيا وكذلك نفس دول الجوار".

وتابعت: "بعض المناطق في أوكرانيا تضم مئات المصريين ونسعى للاطمئنان على كل أبناء الجالية المصرية والنسبة الموجودة في أوكرانيا من المصريين انخفضت للغاية لأننا قمنا بإعادة أغلبهم في بداية الازمة والفرد الواحد مثل الالف أمام الواضح وتعليماتي واضحة أن المواطن هو أهم جزء في عملية التنمية".

وتطرقت وزيرة الهجرة للحديث عن مبادرة اعفاء المصريين بالخارج من رسوم الجمارك الخاصة بسياراتهم مقابل وديعة بالدولار في وزارة المالية موضحة أن القانون الصادر بهذا الشأن يستهدف كل من يمتلك إقامة بالخارج ويرغب في ادخال سيارة إلى مصر.

وأوضحت: "سيكون أمام المواطن بالخارج فرصة أربعة أشهر من صدور القانون ونشره في الجريدة الرسمية من أجل الاستفادة من هذا القانون وسيكون هناك مدة سنة للمواطن من أجل استكمال أوراق سيارته".

وواصلت: "القانون استثنائي وهو طلب ورغبة للمصريين بالخارج؛ نسعى لتحقيق رغباتهم ولكن من الناحية الأخرى لدينا مصانع لتجميع السيارات في مصر ولذلك قمنا بتحديد القانون بأربعة أشهر فقط لعدم التأثير على الصناعة الوطنية؛ القانون لن يحدد مكان استقدام السيارة ولن تشكل بلد المنشأ أي فارق المهم أن يقوم المواطن بتحويل المبلغ الخاص بالوديعة من الخارج ومن حساب مفتوح منذ مدة لا تقل عن 3 أشهر".

واختتمت: "القانون لم يحدد سنة صنع السيارة لو كان المواطن المالك الأول ولكن تحدد أقصى سنة للصناعة 2018 حال كان المالك الثاني أو الثالث والسيارات ليس عليها حظر بيع".