الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| ليبيا ترفض استلام شرائح بطاطس شيبسي مصرية.. وسلامة الغذاء ترد

شرائح بطاطس شيبسي
شرائح بطاطس شيبسي

أثار رفض مركز الرقابة على الأغذية والأدوية الليبي استلام شرائح بطاطس شيبسي بطعم الجنبة الفرنسية 80-15 جرام، جدلا واسعا خلال الساعات الماضية.

وأعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا، عن رفض استلام شحنة مصرية من شرائح بطاطس شيبسي بطعم الجبنة الفرنسية.

وقال المركز الليبي، على صفحته الرسمية «فيسبوك»، إن الشحنة المرفوضة تحمل العلامة التجارية «أمريكانا» وكميتها 1049 كرتون، مصرية المنشأ وتاريخ إنتاجها هو 05/09/2022.

وتابع مركز الرقابة الليبي، أنه تم رفض الشحنة في نقطة الوصول في منفذ المساعد البري، وأشار إلى أن سبب الرفض وجود بكتيريا باسيلس.

الرفض الليبي للمنتجات المصرية ليس الأول، فقد رفض ذات المركز استلام شحنة عصير تانج مصري.

وذكر المركز عبر حسابه الرسمي «فيس بوك»، أنها تحتوي على «مادة خطيرة تهدد حياة الإنسان ولها أضرار عديدة على صحته».

وكتب أن «أكياس عصير تانج بها مادة E120، والكارثة أنها تستخرج من الخنافس والحشرات».

وفي أول رد للهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، كشف مصدر مسؤول أنه لم يصل للجهات المصرية تقارير رسمية عن أسباب الرفض الليبي لشرائح بطاطس شيبسي بطعم الجنبة الفرنسية 80-15 جرام

وقال المصدر إن هيئة سلامة الغذاء المصرية ستتواصل مع الغرف التجارية لفحص عينات من منتجات «تانج» وأي منتجات تم رفضها من الجانب الليبي.

يشار إلى أن مادة E120، الذي يدعي الجانب الليبي وجودها في أكياس عصير تانج، مادة صبغية لونها أحمر، تستخرج من الخنافس والدودة القرمزية، وهذا النوع من الحشرات يعيش بالمناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، بحسب ما ذكره موقع health line المعني بالصحة.

وذكر الموقع أن الحشرة تفرز هذه الصبغة للدفاع عن نفسها ضد الحشرات الأخرى، وتدخل هذه المادة في العديد من المجالات، منها المربى والزبادي والمارشميللو واللبان ومنتجات الصلصة.