الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الموافق 05 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

وزير البترول: توصيل الغاز الطبيعي إلى مليون و200 ألف وحدة سكنية سنويًا

الرئيس نيوز

أكد المهندس طارق الملا؛ وزير البترول؛ أن الوزارة تعمل بجانب الوزارات الأخرى في مشروع حياة كريمة الذي يعد الأكبر في مصر حاليا.

وقال الملا في مقابلة مع برنامج "البوصلة" المذاع على قناة "صدى البلد": "حياة كريمة يعد أكبر مشروع في مصر والمرحلة الأولى منه مكونة من 1413 قرية ونوصل الغاز الطبيعي للقرى ونعمل بالتوازي؛ ولا يمكن عمل الغاز الطبيعي إلا بعد الصرف الصحي لأن مواسير الصرف توضع أولا وبعدها الغاز ونعمل مع وزارة الإسكان".

وأضاف: "المرحلة الأولى نستهدف فيها 4 ملايين وحدة سكنية؛ توفير الغاز في 1413 قرية وهو ما يساوي أربعة مليون وحدة سكنية وهو رقم كبير للغاية".

وتابع: "نقول سنويا بتوصيل الغاز إلى مليون و200 ألف وحدة سكنية بالإضافة إلى الأربعة مليون خلال ثلاث سنوات سيكون هناك 7 ملايين وحدة سكنية بالإضافة إلى 19 مليون وحدة موجودة بالفعل وهو ما يعني أن يصل الغاز الطبيعي إلى 70-70 مليون نسمة".

وعن تكاليف ادخال الغاز الطبيعي إلى المنازل قال الملا: "توصيلات البنية الخاصة بالغاز الطبيعي ستقوم بها الدولة وسوف وتكلفة ادخال الغاز الطبيعي في المرحلة الأولى من حياة كريمة 17 مليون جنيه".

وأوضح: "بالنسبة لتكلفة توصيل الغاز للمنازل سيكون بنظام القسط؛ المواطن سوف يدفع 30 جنيه شهريا؛ سعر أسطوانة الغاز 70 جنيه والمواطن يستهلك أسطوانة ونصف شهريا؛ تكلفة الغاز الطبيعي 30 جنيه في الشهر بالإضافة إلى استهلاكه 30 جنيه أو حتى أن يصل المبلغ إلى 100 جنيه شهريا لكن سيكون لديه الغاز باستمرار ولن يتكبد عناء تغيير أسطوانات الغاز".

وذكرت وزارة البترول في وقت سابق أنه تم الانتهاء حاليا من توصيل الغاز الطبيعي إلى 120 قرية ضمن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصري بما يوفر هذه الخدمة لنحو 413 ألف وحدة سكنية في نطاق هذه القرى.

وأشارت إلى جاهزية قطاع البترول لبدء تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي إلى نحو 783 قرية أخرى بمجرد الانتهاء من وصلات الصرف الصحي بهذه القرى بما يسمح بالبدء في مد شبكات الغاز الطبيعي.

Advertisements
Advertisements