الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مسؤول رفيع المستوى بصندوق النقد يؤكد تقدم المفاوضات مع مصر

جهاد أزعور مدير إدارة
جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد

أكد جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، أمس الخميس، أن المفاوضات بين مصر وصندوق النقد الدولي بشأن برنامج دعم جديد تتقدم بشكل ملموس.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول صندوق النقد الدولي قوله إنه يتوقّع أن تحقق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 5% نموا هذا العام، ويصل إلى 5.2% في البلدان المصدرة للنفط، معززًا بارتفاع أسعار النفط.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، ضمن أعمال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في العاصمة الأمريكية- واشنطن: "على العكس من ذلك، تواجه الأسواق الصاعدة ومنخفضة الدخل صدمة عميقة فيما يتعلق بحركة التجارة ومعدلات النمو، لافتًا إلى أن التضخم يواصل الارتفاع، ويصبح أكثر اتساعًا".

وعن مصر، قال جهاد أزعور: إن التعاون بين مصر وصندوق النقد قويٌّ للغاية، وقدمنا نوعين من الدعم لمصر؛ من أجل مواجهة التحديات منذ 2016، وتمكنّا من المساعدة، ودعم النمو، وتحسين الحياة الاجتماعية، وكان الهدف من البرامج الاجتماعية هو توجيه الدعم لمستحقيه.

وأكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي أن مصر لديها قطاع خاص نشط، وفرص كبيرة للنمو.

وأضاف: "وجهنا 8.8 مليار دولار دعم لمصر لمواجهة كوفيد-19، وهناك دعم للمساعدات الفنية، وما زال مستمرا".

وأوضح جهاد أزعور، أن مصر كأي بلد صاعد تضرر بالتداعيات الخارجية، وواجهت عدة أزمات؛ بسبب الأزمة الروسية- الأوكرانية، وعلى رأس القطاعات المتأثرة السياحة.

وتابع: "بدأنا بطلب من السلطات في مصر لتقديم المساعدة في برنامج جديد، من أهم ركائزه الحماية من الصدمات الخارجية، وحماية الاقتصاد المصري، والحفاظ على الانضباط المالي، وتقوية الحماية الاجتماعية من خلال الأدوات المتنوعة لمحدودي الدخل، بالإضافة إلى مواجهة التضخم لتحقيق الاستقرار بشكل عام.

كما توقع مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، أن تحافظ مصر على معدلات نمو مرتفعة.