السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة يكشف أهم فرص الاستثمار بالقارة

الدكتور يسري الشرقاوي
الدكتور يسري الشرقاوي

أكد الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة أن القارة الأفريقية مليئة بالكثير من الفرص الاستثمارية التي يجب الاستفادة منها.

وقال الشرقاوي في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "حجم واردات القارة الأفريقية عام 2021 تساوي 615 مليار دولار مصر تصدر منها 4.9 مليار ولم نصل إلى 1%؛ هناك فرص تجارية واستثمارية في أفريقيا؛ الدولة مشكورة أقامت 11 مزرعة أفريقية كنموذج تشجيعي للقطاع الخاص ووجود التعاون المصري مع الدول الأفريقية مثل إنشاء السد في تنزانيا وتصدير لقاحات كورونا".

وأضاف: "الإعلام لم يقم بالدور الكافي لتحسين الصورة الذهنية عن القارة الأفريقية؛ لدينا التجربة الرواندية والتجربة في غانا التي حصلت على أعلى دولة في تدريس الرياضيات والفيزياء في القارة والقارة تعج بالمشروعات الزراعية؛ لدينا إنتاج القمح في شمال نيجيريا والذرة البيضاء أيضا".

وتابع: "نحن كقطاع خاص نجتمع ونتدارك النقاط ويجب أن نتفق ونعمل معا؛ ونخبر الدول إذا نجح منتجي الذي أصدره سوف أقوم بإنشاء مصنع لديك".

وواصل: "القارة الأفريقية تنتج ككاو بقيمة 5 مليار دولار وتقوم باستيراد الشكولاتة بقيمة 105 مليار دولار؛ القارة الأفريقية تضم 60% من مساحة الأرض الصالحة للزراعة دون تدخل بشري؛ القارة يوجد فيها مخزون 33% من الثروة المعدنية العالمية وتحتوي على 10% من احتياطي بترول العالم".

وأكمل: "الأمور أصبحت مختلفة وأنتهر الفرصة للحديث عن الشباب الأفريقي الجديد؛ الذي تعلم في فرنسا وانجلترا؛ رواندا قامت بتصنيع أول هاتف زكي بالكامل كما أن هناك الكثير من مصانع السيارات".

وأوضح: "أحد أهم التحديات الاقتصادية هو الوصول إلى 100 مليار دولار من الصادرات ولن تستقر الحياة الاقتصادية في أي دولة من دول العالم إلا برفع معدل الصادرات؛ القارة الأفريقية بأنهارها وأراضيها و80% من سكانها يعملون بالزراعة ومع ذلك تستورد بـ 50 مليار دولار مواد غذائية".

واختتم: "الأفارقة لديهم حالة عشق لمصر بالطبيعية؛ الأن هناك حالة يقين بما يصنعه الرئيس السيسي للقارة؛ لا يوجد حدث خلال 8 سنوات الرئاسة المصرية غير موجودة فيه؛ ولا يوجد على أرض مصر مؤتمر إلا ويتواجد فيه ما لا يقل عن 200 شاب أفريقي حتى تقدم مصر لاستضافة قمة المناخ كان باسم أفريقيا".