الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

نقيب الفلاحين يوضح أسباب ارتفاع أسعار الدواجن

حسين أبو صدام - نقيب
حسين أبو صدام - نقيب الفلاحين

أكد حسين أبو صدام؛ نقيب الفلاحيين؛ أن هناك أسعار بعض الخضر والفاكهة سوف تشهد ارتفاع بسبب الفارق بين العروات مشيرا إلى أن الزيادة ستكون طفيفة.

وقال أبو صدام في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الارتفاع في الأسعار لن يزيد عن 20-25 يوم وسعر الطماطم لم يصل إلى 10 جنيهات حتى الأن وتباع في سوق الجملة من 4.5 إلى 5 جنيه والبطاطس يمكن أن تصل إلى 6-7 جنيه".

وعن إنتاج أعلاف الدواجن في مصر قال أبو صدام: "ليس كل الأعلاف تنتج في الداخل؛ نستورد 50% من الذرة الصفراء التي نستخدمها في إنتاج الأعلاف؛ 70% من صناعة الدواجن تقوم على الأعلاف ومعظم ما يتم استيراده من الخارج مثل الفول الصويا والذرة الصفراء وهي المستخدمة في انتاج الأعلاف".

وأضاف: "فول الصويا وصل إلى 16 ألف جنيه للطن والذرة الصفراء 9 ألاف جنيه؛ هناك زيادة كبيرة في الأسعار على مستوى العالم والحرب تؤثر علينا وعلى كل الدول المستوردة؛ حين يرتفع أسعار البترول تزيد أسعار النقل وحين تزيد أسعار الأعلاف ترتفع أسعار الدواجن".

وتابع: "هناك بعض الأمور خارجة عن الإرادة؛ وهناك من يخرج من منظومة الدواجن في هذا التوقيت؛ صغار المربيين يخرجون بسبب ارتفاع التكلفة في الشتاء".

وأكمل: "هناك بعض التجار الجشعين الذين يستغلون الأوضاع ولكن هناك قانون وأي شخص يحاول زيادة الأسعار على المواطن الدولة لا تقف صامتة وتتدخل على الفور".

وشهدت أسعار الأعلاف ارتفاعا كبيرا داخل السوق المحلي خلال الأسبوع الجاري، نتيجة لتراجع المعروض منها بسبب أزمة الاعتمادات المستندية ونقص العملات الأجنبية ولكنها لم تؤثر على أسعار الدواجن بسبب قلة الطلب في الأسواق.

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر يتم استيرادها من أمريكا؛ فيما تنتج البلاد نسبة لا تتعدى 15 إلى 20% من خامات الأعلاف التي يتم استهلاكها محليا.

ووفقا لمحمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن فأن هناك كميات من المواد الخام المستخدمة في صناعة الإعلاف مكدسة في الموان تنتظر الافراج عنها.

وأشار العناني إلى أن هناك مليون طن ذرة و450 ألف طن صويا في الموانئ مطالبا بالأفراج عنها بشكل تدريجي حتى يتمكن منتجو الدواجن من العمل.

Advertisements
Advertisements