الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الأمين العام للنواب يشارك في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية

المستشار أحمد مناع
المستشار أحمد مناع

 شارك المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية لمناقشة “صمود البرلمانات في وجه الازمات الإنسانية والبيئية والصحية”، وذلك على هامش أعمال الجمعية الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة بها والمُنعقدة في العاصمة الرواندية كيجالي. 

وقال المستشار أحمد مناع في مستهل كلمته إن العالم يمر الآن بتوقيت استثنائي من حيث تعدد التحديات غير النمطية، وهو ما يضع الاستقرار العالمي على المحك، مما يجعل الأمانات العامة للبرلمانات مُطالبة في ضوء دورها المفصلي كداعم للعمل البرلماني بتصميم استجابات وقائية لتلك الأزمات النوعية.

واستعرض تجربة الأمانة العامة لمجلس النواب في مواجهة جائحة كورونا، والتي اعتمدت على  مسارات متوازية تهدف إلى تحقيق معادلة دقيقة تتمثل في اتخاذ اجراءات عاجلة واحترازية لضمان سلامة أعضاء وموظفي مجلس النواب جنبًا إلى جنب مع استمرارية العمل التشريعي لدعم جهود الدولة المصرية في مواجهة الجائحة.

كما استعرض المستشار أحمد مناع الجهود التشريعية لمجلس النواب وأمانته العامة في مواجهة التغير المُناخ باعتباره التهديد الوجودي الأكبر عالميًا.

وفي الختام، أكد ضرورة تعزيز التعاون بين الأمانات العامة للبرلمانات الوطنية في مجابهة القضايا والتحديات العالمية عبر الانخراط في صيغ تعاونية مُكثفة من أجل تعزيز الأمانات العامة ودورها كبيوت خبرة برلمانية.