السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير أمن معلومات يكشف أسباب انخفاض أعداد المتابعين في صفحات فيسبوك

الرئيس نيوز

كشف المهندس حسن حامد؛ خبير أمن المعلومات أسباب الانخفاض المفاجئ لأعداد المتابعين للصفحات المختلفة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

وقال حامد في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": " ما بدأ من أسبوع هو نوع من أنواع التطهير وهذا الأمر مهم لأن انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة اقتربت وفيسبوك يرغب في اخلاء مسؤوليته من الحسابات الوهمية".

وأضاف: "هناك مشاكل حدثت؛ وهناك خطأ برمجي حدث تسبب في خفض أعداد المتابعين للصفحات والأمر غير مرتبط بعمليات التطهير من الحسابات الوهمية فقط؛ فيسبوك ليس منتج برمجي عالي الجودة ويحتوي على كثير من المشكلات". 

وتابع: "المشكلة يمكن أن تؤثر على سعر الأسهم خلال الأيام المقبلة ولكنها سوف تعود كما كانت وقد تعزز من مكانة فيسبوك في المستقبل لأنه يقوم بحذف الحسابات المزيفة". 

وواصل: "الأمر مرتبط بالموسم السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية وفيسبوك أصبح تحت دائرة الضوء ومارك زوكربيرك مؤسس الموقع خضع لاستجواب العام الماضي في الكونجرس بعد الانتخابات".

وأصدرت شركة ميتا؛ المالكة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بيانا رسميا تعليقا على ما حدث من الانخفاض المفاجئ للمتابعين. 

وقال متحدث باسم الشركة، في بيان لها اليوم الأربعاء، "نحن على علم أن بعض الأشخاص يرون عدد متابعين غير متسق في ملفاتهم الشخصية على فيسبوك؛ نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ونعتذر عن أي إزعاج". 

واختفى أكثر من 119 مليون متابع لمارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك بشكل مفاجئ ولم يعد في صفحته سوى 9997 فقط، وطال الأمر أيضا العديد من الصحف أبرزها نيويورك تايمز وواشنطن بوست ويو أس أي توداي. 

وخسرت صحيفة نيويورك تايمز 6225 متابعا الاثنين و4944 الثلاثاء. أما صحيفة "نيويورك بوست" فخسرت الاثنين 8200 متابعا و4378 في اليوم التالي، ومثلها خسرت صحيفة واشنطن بوست ما مقداره 5804 الاثنين، ثم 4337 الثلاثاء. 

وقدر موقع فيسبوك في الفترة من أبريل إلى يونيو من هذا العام أن الحسابات المزيفة تمثل حوالي 5 بالمائة من المستخدمين النشطين حول العالم.