الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلماني لـ وزيري الري والتنمية المحلية: متى تنتهي الاعتداءات على نهر النيل؟

مجلس النواب
مجلس النواب

قال الدكتور فريدى البياضى عضو مجلس النواب، ونائب رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى للشئون الخارجية، إن وزارة الرى والموارد المائية فى عهود جميع وزراء الرى السابقين وعلى مدى عقود طويلة كانت على فترات متعددة تصدر بيانات إعلامية بصفة مستمرة عن شن حملات لإزالة التعديات على نهر النيل وأمس تحديدًا أصدرت الوزارة بيانًا أكدت فيه قيامها بشن حملات لإزالة التعديات على نهر النيل فى "دمياط"، حيث تم إزالة 20 مخالفة على النهر ليصل إجمالى ما تم إزالته حوالى 79 ألف و14 مخالفة منذ يناير 2015.

وتساءل البياضى، فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور هانى سويلم وزير الرى والموارد المائية، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إلى متى تنتهى ظاهرة الاعتداء على نهر النيل؟ وأين دور المحافظين الذين يمر نهر النيل داخل محافظاتهم فى الحفاظ على نهر النيل والتصدى بكل حسم وقوة لظاهرة التعديات الفجة على نهر النيل؟.

وطالب البياضى بضرورة أن تقوم الحكومة بوضع جدول زمني تحدد فيه سياساتها وخططها لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التى تسبب فى الاعتداء الصارخ على شريان الحياة فى مصر فالنهر ينقل الاحتياجات المائية اللازمة لشبكة ري عملاقة طولها حوالى 33 ألف وأيضًا لكافة الاستخدامات الأخرى منها مياه شرب وصناعة وخلافه مؤكدًا أن حماية نهر النيل ليس من مسئولية وزارة الرى والموارد المائية فقط وإنما العبء الأكبر فى حماية نهر النيل يقع على عاتق المحافظين.

كما طالب من المستشار الدكتور حنفى جبالى إحالة طلب الإحاطة الى لجنة مشتركة من لجنتى الزراعة والرى والتنمية المحلية مع استدعاء وزيرى الرى والموارد المائية والتنمية المحلية للرد على تساؤلاته.