الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إخلاء سبيل 70 شخصًا من المحبوسين احتياطيًا

 إتمام الإفراج عن
إتمام الإفراج عن المحبوسين احتياطيا

أعلنت لجنة العفو الرئاسي، صباح اليوم الأربعاء، إتمام إخلاء سبيل عدد 70 شخصًا من المحبوسين احتياطيًا مساء أمس الثلاثاء، وذلك بعد استيفاء إجراءات خروجهم من الجهات المختصة.

وتعد هذه الدفعة من الإفراجات الرئاسية -بحسب لجنة العفو- أكبر دفعة منذ بدء إعادة تفعيل عمل اللجنة في أبريل الماضي.

وشهدت لجنة العفو الرئاسي تفعيل عملها في أبريل الماضي، مع إعادة تشكيلها بتوجيه رئاسي، تزامنًا مع دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، آنذاك، لبدء الحوار الوطني، وصدرت عنها قوائم بعفو رئاسي وأخرى تشمل قرارات قضائية بإخلاء السبيل.

وفي 5 يوليو الماضي، انطلق الحوار الوطني عبر مجلس أمناء يضم 19 عضوًا بينهم المعارضة، ودعا المجلس في 30 من الشهر ذاته إلى مزيد من قرارات العفو الرئاسي عن سجناء.

وبلغ عدد المعفو عنهم والمطلق سراحهم وفق قرارات رئاسية وقضائية، 138 سجين رأي على الأقل، منذ دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي في 24 أبريل الماضي، إلى إجراء حوار وطني، وذلك حتى نهاية يوليو الماضي.

وتأتي تلك الإفراجات في خضّم مطالبات سياسية باتخاذ خطوات واسعة في الإفراج عن المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا رأي قبل بدء الحوار الوطني.

يذكر أن لجنة العفو الرئاسي أعلنت الأسبوع الماضي خروج 39 من المحبوسين احتياطيًا، وذلك بعد استيفاء إجراءات خروجهم، الأمر الذى لقى ترحيبا واسعا من قبل الأحزاب السياسية.

يشار إلى أن هناك مطالب سياسية واسعة بتسريع وتيرة الإفراج عن سجناء الرأي لتنقية الأجواء في إطار الحوار الوطني.