الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

عاجل| لحل أزمة النقص.. البنوك تقيد الحصول على الدولار بعد ارتفاع الضغط على الجنيه

يواصل الدولار الارتفاع
يواصل الدولار الارتفاع مقابل الجنيه

سلط موقع ناسداك الاقتصادي الأمريكي الضوء على تشديد البنوك المصرية قيود سحب العملات الأجنبية من حساباتها بالعملة المحلية في إطار سعيها للحفاظ على الدولار الشحيح.

وعلى الرغم من عدم الإعلان عن أي قواعد على مستوى القطاع المصرفي من قبل البنك المركزي المصري كالمعتاك، فقد أرسل عدد من البنوك في الأيام الأخيرة إخطارات لإعلام العملاء الذين لديهم حسابات بالجنيه المصري بحدود شهرية جديدة لمقدار العملات الأجنبية التي يمكنهم سحبها قبل السفر أو عند استخدام بطاقات الخصم والائتمان في الخارج.

وتعاني مصر من نقص في الدولارات تفاقم مؤخرًا بسبب الآثار غير المباشرة للحرب في أوكرانيا، والتي فرضت ضغوطا على العملة وأدت إلى تباطؤ حاد في الواردات.

وقال مصدران ببنك إتش إس بي سي إنه منذ بداية أكتوبر الجاري، خفض البنك الحد الأقصى للسحب الشهري لأغراض السفر إلى 1500 دولار من 5000 دولار، ويمكن أن يسحب الحد الأقصى للعملاء في الخارج إلى 5000 دولار من 10000 دولار شهريًا.

كما ذكر مصدر في بنك سي آي بي أن إدارة البنك كانت تسمح للعملاء بسحب ما بين 1000 إلى 2000 دولار قبل السفر، اعتمادًا على حجم حساباتهم، انخفاضًا من 10000 دولار في السابق.

ولفت المصدر إلى أن بعض العملاء، بسبب ندرة الدولار محليًا، قاموا بإيداع أموال بالعملة المحلية لسحبها بالعملة الأجنبية بالأسعار الرسمية في الخارج.

ومن جانبه، خفض بنك أبوظبي الأول الحد الأقصى لعمليات السحب النقدي في الخارج إلى 10000 جنيه مصري وفقًا لرسالة مرسلة للعملاء، من 50 ألف جنيه مصري من قبل، في حين أن بنك مصر لديه عمليات سحب محدودة في الخارج إلى 1500 دولار.

كان البنك المركزي قد سمح للجنيه بأن ينخفض تدريجيًا بعد خفض حاد في قيمة العملة في مارس.

وتخوض مصر مفاوضات من أجل الحصول على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي، الذي دعا المركزي المصري إلى تبني سياسة سعر صرف أكثر مرونة.

Advertisements
Advertisements