الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

عوض الله: أزمة الاعتمادات المستندية تؤثر في سلاسل الإمداد

عاجل| وكيل صناعة النواب: قرارات البنك المركزي لم تحل أزمة الاستيراد

محمد سعد عوض الله
محمد سعد عوض الله وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب

قال النائب محمد سعد عوض الله، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن القرارات التي اتخذها البنك المركزي فيما يتعلق بالاستيراد، لم تحل الأزمة  بشكل كامل.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز": لا بد من فتح الاعتمادات المستندية بشكل كامل الفترة المقبلة والسماح لكل البضائع الموجودة في الموانئ بالخروج. 

وتابع "عوض الله" المشكلة أن هناك مواد لها تاريخ صلاحية وطرق تخزين معينة في الموانئ ويجب الإفراج عنها، كما أن ذلك سيؤثر في سلاسل الإمداد. 

وكان البنك المركزي المصري أصدر تعليمات بحزمة من التيسيرات لعمليات الاستيراد، والتي تتيح مرونة مؤقتة لإنهاء بعض هذه العمليات.

ومن أهم بنود التعليمات الجديدة السماح باستخدام أرصدة الشركة الأم بالعملات الأجنبية في البنوك المحلية الناتجة عن نشاط لتنفيذ العملية الاستيرادية بشرط أن تكون الإيداعات في حسابات العملاء حتى يوم 19 سبتمبر كحد أقصى وبعد ذلك التاريخ لا يعتد بأي إيداعات.

كما سمح البنك المركزي للشركة الأم أو الشركة الشقيقة بالخارج بأن توفر قرضا بالعملات الأجنبية للشركة التابعة في مصر ولفترات زمنية من سنة إلى خمس سنوات واستخدام القرض في تنفيذ عملية استيرادية شريطة التأكد من أن فترة التمويل لا تقل عن سنة والإدراج في القوائم المالية لدى الطرفين.

Advertisements
Advertisements