الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

أيهما الأفضل الاستثمار في الدولار أم الذهب أم العقار؟.. خبيرة توضح

سهر الدماطي - الخبيرة
سهر الدماطي - الخبيرة المصرفية

أكدت الدكتورة سهر الدماطي؛ الخبيرة المصرفية؛ أن إيداع العملة الأجنبية في البنوك سوف يحقق عائدًا على المواطن، موضحة أن وضع الدولار في المنازل يؤدي لخسارة مالكها للفائدة.

وقالت الدماطي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "إذا وضع المواطن الدولار في البنك سوف يحقق فائدة مضاعفة؛ إذا ارتفع سعر الدولار سوف يحقق حائز العملة فائدة في الزيادة بالإضافة للفائدة التي سيحصل عليها في البنك".

وأضافت: "الاستثمار في الذهب أم إيداع الدولار في البنك؟ بالتأكيد الإيداع في البنك حاليا أفضل؛ بالنسبة لشراء العقارات فهي 3 أنواع سكني أو إداري أو تجاري؛ إذا استثمر المواطن في عقار تجاري يصلح لأن يكون مقهي أو محل بضائع سيكون يمتلك أصل ويحصل على إيجار شهري كبير".

وتابعت: "العقار التجاري والإداري يحقق الربح بجانب الأصل أما العقار السكني فهو لا يدر ربح شهري ولكنه استثمار طويل الأجل لأنك ستبيعه بقيمة مختلفة عن قيمة الشراء".

التضخم وارتفاع أسعار المواد الخام والشحن أثر على كثير من المصانع

وأوضحت: "الذهب على المدى الطويل يزيد ولكن التجاري والإداري أصل يزيد بالإضافة إلى عائد شهري متميز جدا وأعتقد أن العقار التجاري والإداري أفضل من الذهب؛ والإيداع في البنك أفضل من الاستثمار في الذهب؛ إذا احتاج المواطن عائد شهري يساعد في المعيشة سيكون الاستثمار في الشهادات أفضل".

وأكملت: "ما يحدث في الخارج أن بعض الدول مع ارتفاع التضخم دخلت في الركود التضخمي؛ القوى الشرائية انخفضت والقيم الخاصة بالأسهم انهارت وقيم العقارات التي قيمت بها انخفضت وهو ما يؤدي لانهيار وإفلاس في السوق وهو ما حدث في عدد كبير من دول العالم".

وواصلت: "الركود يعني تباطؤ اقتصادي وهو ما يعني إغلاق شركات وزيادة البطالة؛ لم نصل في مصر إلى هذه المرحلة ولكننا نستورد من هذه الدول؛ وفي مصر إن شاء الله لن تذهب الأمور إلى الركود؛ لدينا مشاكل في العملة ومشاكل استيراد التضخم وارتفاع أسعار المواد الخام والشحن وهذا الأمر أثر على كثير من المصانع في مصر".

واختتمت: "الظروف الاقتصادية صعبة؛ صحيح الدولة تحاول حل المشاكل الخاصة بالصناعة والأن الدولة تبذل كل الجهود الممكنة من أجل الحصول على العملة الأجنبية".

Advertisements
Advertisements