الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنوك ترفع العائد على قروض الحكومة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشفت بيانات البنك المركزي عن زيادة كبيرة في سعر العائد على أدوات الدين الحكومي والتي قدمتها البنوك في عطاءات وزارة المالية كتأثير مباشر لقرار البنك المركزي برفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك من 14 إلى 18%.

ورفعت البنوك أسعار العائد على أذون الخزانة أجل 91 يوم إلى متوسط 15.8% مقابل 15.5% الأسبوع السابق عليه وهو ما دفع  وزارة المالية لتقليص العطاءات بنسبة تقترب من 70% لتحصل فقط على 20مليار جنيه.

وصعد سعر العائد على أدوات الدين آجل 182 يوم الي مستوى قياسي عند 16.4% وتراجعت عطاءات البنوك ونسب التغطية للنصف تقريبا على الرغم من ارتفاع الفائدة الذي دفع وزارة المالية لتقليص حجم العطاءات المقبولة في ضوء ارتفاع العائد.

العائد الأعلى كان من نصيب أدوات الدين طويلة الآجل نسبيا حيث صعد العائد على اذن الخزانة اجل 273يوم الي مستوى 16.7% وبنسب تغطية أقل. 

أما العائد على اذن الخزانة اجل عام فكسر حاجز ال 17% للمرة الأولى ليسجل 17.3% وعلى الرغم من ذلك قبلت وزارة المالية 33 مليار جنيه من إجمالي 47 مليار جنيه عرضتها البنوك.

وكان هاني جنينه المحلل المالي قد توقع في وقت سابق قيام البنوك بتحميل عبء تقليص حجم الاحتياطي الإلزامي على القروض خاصة قروض الحكومة الممولة لعجز الموازنة كتبعية لهذا القرار.