السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤول أمريكي سابق يستبعد استئناف المحادثات بين قبرص واليونان وتركيا

الرئيس نيوز

لا يتوقع مسؤول كبير سابق بوزارة الخارجية الأمريكية لشؤون قبرص واليونان وتركيا استئناف المحادثات بين الدول الثلاث حيث قررت تركيا الآن دعم حل الدولتين في قبرص، كما قال إنه لا يرى أي أفق لمتابعة تطوير خط أنابيب ميد إيست.

وأوضح ماثيو بريزا، الذي شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والأوروبية الآسيوية من 2005 إلى 2009، إلى أي مدى سيتحقق هدف أنقرة، لا يمكنه أن يقول على وجه اليقين، لأن ذلك "يعتمد على ما إذا كانت الدول الأخرى ستعترف بالدولتين في قبرص".

وقال بريزا في مقابلة مع شبكة فلنيوز، أعادت نشرها صحيفة قبرص ميل، ونُشرت أمس الأحد: “إذا أرادت تركيا أيضًا حل الدولتين، فإنها ستضطر إلى الاعتراف بجمهورية قبرص”، لكن القبارصة اليونانيين قالوا إن ذلك يمثل مخاطرة كبيرة.

وأضاف بريزا أيضًا أنه لا يرى أي آفاق تدعم إنشاء خط أنابيب إيست ميد على الإطلاق، مضيفًا: "أولا وقبل كل شيء، لا معنى له من حيث البعد التجاري، إذ يعتبر خيارًا مكلفًا للغاية لنقل الغاز الطبيعي مع وجود خطوط أنابيب أصغر من قبرص وإسرائيل، ويمكن نقل الغاز الطبيعي إلى مصر ومن هناك من خلال الاستثمار في الغاز المسال"، وأضاف أنه من وجهة نظر تجارية فإن الخيار الأكثر منطقية هو خط الأنابيب عبر تركيا لأنها كانت سوقًا ضخمة تتزايد احتياجاتها.

من وجهة نظره، فإن النهج الأكثر منطقية هو أن ترسل قبرص وإسرائيل جزءًا من غازهما الطبيعي إلى مصر وجزءًا إلى تركيا وأضاف بريزا "إنه الخيار الأكثر منطقية والأكثر فائدةً" وحول ما إذا كانت الاكتشافات الهيدروكربونية حول الجزيرة يمكن أن تساعد في إيجاد حل، قال بريزا إنها يمكن أن تساعد ولكن بسبب التوترات، قررت اليونان وقبرص ومصر إقامة منتدى شرق البحر المتوسط للطاقة للتصدي للمطالبات غير القانونية ولكن كل هذا يتغير ومن المحتمل، إذا شاركت تركيا في المنتدى بصفة مراقب، فهذا أمر سيستمر في الحد من التوترات أو حتى يمكن للسياسيين الابتعاد عن الطريق والسماح للشركات بإيجاد الحلول لنفسها بنفسها.

وتعليقًا على الحرب في أوكرانيا وكيف تغيرت الديناميكيات في المنطقة، قال بريزا إنه كان يأمل في أن تكون الولايات المتحدة أكثر نشاطًا، أوضح: "بصفتي دبلوماسيًا سابقًا، لا أرى ذلك. سترى في الأشهر القليلة الماضية أن إدارة بايدن قررت سحب دعمها لخط أنابيب شرق البحر المتوسط وهذا قد يعني تراجع الولايات المتحدة أو فهم مختلف للديناميكيات الموجودة في شرق البحر المتوسط، وما يريده بعض كبار المسؤولين في إدارة بايدن، الذين أعرفهم، في تقديري، هو أن يكون هناك هدوء في المنطقة فيما يتعلق بتركيا وقبرص" وردا على سؤال عما إذا كان الخطاب الأخير من أنقرة مرتبطًا بالانتخابات التركية، قال بريزا إن ذلك ممكن لكن المواطن التركي العادي الذي يستيقظ كل صباح ليس مهتمًا باليونان أو قبرص، فكل ما يهمه هو الاقتصاد وهذه هي القضية الأكبر، واقتصاد تركيا في حالة سيئة وما يحتاجه أردوغان للفوز بالانتخابات هو تحريك الاقتصاد، لذلك، اليونان وقبرص ليسا على رأس جدول أعماله ".

وأضاف بريزا، أنه يعتقد أن الرئيس التركي "منزعج حقًا" من تقارير وشكاوى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس المقدمة إلى الكونجرس.