الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. «الصيادلة» تكشف تفاصيل جديدة عن وفاة طفلتي الإسكندرية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عصام عبد الحميد القائم بأعمال نقيب الأطباء أن قضية وفاة طفلتي الإسكندرية بعد الحصول على حقن في إحدى الصيدليات له أبعاد أخرى غير التي تظهر في وسائل الإعلام.

وقال عبد الحميد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الاعلام حصر الموضوع في الصيدلية ولكن هناك أبعاد أخرى وما مدى صلاحية العلاج للطفلتين؟ ودور مستشفى القباري التي نقلت إليه الطفلتين من أجل محاولة إنقاذ حياتهما".

وأضاف: "القانون 127 لم يقم بمنح الحقن في الصيدليات؛ الطفلتين حصلتا على الحقن على يد أخصائية تمريض وحصلتا على الحقن طبقا للروشتة؛ والدة الأطفال قالت إن الصيدلية منحتها المثيل لأنها لم تجد الدواء في الصيدليات الأخرى".

وتابع: "الطفلتين حصلتا على الحقنة في أول يوم في صيدلية أخرى وأجرت لهما اختبار الحساسية والمرة الثانية حصلت على الدواء المثيل بعد أن أكدت الصيدلانية لوالدتهما أن الاسم التجاري غير موجود وأن الاسم التجاري الموجودة مختلف ولكنه المثيل".

وأوضح: "الدواء يحتوي على نفس المادة الفعالة بالضبط؛ اختبارات الحساسية غير مؤكدة ألا في حالة البنسلين فقط، وعملنا في الصيدليات ليس حقن المرضى، المريض يطلب الحصول على الحقن في الصيدلية أو يترك الصيدلية ويبحث عن أخرى".

وأكمل: "طالبنا الصيدليات بالتوقف عن الحقن وقلنا أن هذا الأمر دور المستشفيات والعيادات الطبية؛ والقانون لا يمنع حقن المرضى في الصيدليات لأن من ضمن ترخيص الصيدلية محرقة السنون؛ ماذا أفعل بمحرقة السنون؟".

كانت منطقة مينا البصل بالإسكندرية شهدت وفاة طفلتين شقيقتين إثر إعطائهما حقنة مضاد حيوي في احدى الصيدليات وهو الامر الذي تسبب في مضاعفات لهما أدت لوفاتهما.

تلقى قسم شرطة مينا البصل بلاغًا من والدة الطفلتين إيمان وسجدة تتهم فيه صاحبةَ صيدلية وعاملةَ بها بالتسبب في وفاتهما إثر تلقيهما عقارًا بالصيدلية.

وبسؤال الأم، قالت في التحقيقات إنها ذهبت إلى صيدلية بجوار محل إقامتها بمنطقة بشائر الخير لصرف روشتة علاج للطفلتين حيث يعانيان من ارتفاع في درجة الحرارة وبرد.

وأشارت إلى أن الصيدلانية وصفت عقارًا بديلًا للمدون بروشتة العلاج، إلا أنها حاولت البحث عن العلاج الأصلي فلم تجده، فاضطرت للعودة إلى الصيدلية لتلقي ابنتها العلاج البديل.