الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تفاصيل العرض العالمي الأول لفيلم «ماما» بالمسابقة الرسمية لـ«القاهرة السينمائي»

الرئيس نيوز

اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفيلم المصري الروائي القصير "ماما" للمخرج ناچي إسماعيل ليشارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بالمهرجان، وفيلم “ماما” تأليف وإخراج ناچي إسماعيل، وإنتاج كوثر يونس، ومنتج مشارك مارك لطفي، مونتاج ساندرو كنعان، مدير تصوير مصطفى الششتاوي، ستايلست ريم العدل، موسيقى تصويرية محمد الصماد، ديكور ياسر الحسيني، ومهندس الصوت سامح نبيل. 

مشهد من فيلم ماما

فيلم “ماما” بطولة النجمة مي الغيطي ودانيال شريف،وتدور أحداثه حول فتاة تستعد لإستقبال عامها الواحد والعشرون، في الوقت الذي تخفي فيه سرا مرعبا لحماية نفسها وشقيقها.

ناچي إسماعيل: أشعر بإنتماء شديد لفيلم “ماما” 


وعن الاختيار يقول المخرج ناچي إسماعيل إنه سعيد جدا بعرض فيلمه في مهرجان القاهرة، نظرا لكل ما يحمله المهرجان من عراقة وأهمية، ويضيف: “هذا هو فيلمي القصير الثالث بعد أم أميرة والذي كان أول فيلم مصري قصير يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي، وفيلمي الثاني البنانوة والذي كان عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي”.

وقال عن "ماما" إنه فيلم يشعر تجاهه بانتماء شديد، نظرا لأن القصة الحقيقية المبني عليها أحداث الفيلم تعكس واقعا مريرا له علاقة بقوانين الميراث في مجتمعنا.

مي الغيطي من فيلم ماما

كما شكر ناچي كل من ساعده في تحقيق الفيلم أولا شركة VIU التي اختارت الفيلم لإنتاجه، وكل فريق العمل الذي آمن به وبالفيلم، وساهم بطاقته وفنه لتحقيق الفيلم، وهو يتمنى  أن يجد الفيلم صداه لدى الجمهور، لأنه يؤمن أولا وأخيرا بأن الأفلام للجماهير والسعادة الحقيقية لآي فنان هي أن يصل هذا الفن لأوسع نطاق من الجمهور.

مي الغيطي


معلومات عن المخرج ناچي إسماعيل

ولد  ناچي إسماعيل عام 1983 في أحد أحياء القاهرة عين شمس، بعد عدة أعوام انتقل مع عائلته إلى قريتهم في صعيد مصر بسوهاج حيث عاش حتى عاد إلى القاهرة للانضمام إلى المعهد العالي للسينما من 2001 إلى 2006.

ناچي إسماعيل 

في عام 2010، تم اختياره مع 20 مخرجًا من قبل جامعة جورج واشنطن للحصول على منحة دراسية حول كيفية صنع الفيلم الوثائقي. 

في النصف الثاني من عام 2012 أسس شركة رحالة للإنتاج والتوزيع، وهي شركة إنتاج تهدف إلى العمل على إنتاج أفلام منخفضة التكلفة ولكن بجودة جيدة، من خلال نظام إنتاج مختلف وطموح.

في عام 2013 قام بكتابة وإخراج الفيلم الوثائقي القصير "أم أميرة". عرض الفيلم في برلينالة 2014 في مسابقة الأفلام القصيرة ليكون اول فيلم مصري يشارك في هذا القسم.

في عام 2016 كتب وأخرج الفيلم الروائي القصير "البنانوة، عُرض الفيلم في مهرجان دبي السينمائي. في عام 2021 كتب واخرج فيلمه القصير الثالث "ماما" والذي كان عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2022، ويعمل ناچي حاليا على فيلمه الطويل الأول "سكن للمغتربات".