الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

واشنطن بين دعوات الديمقراطيين لمعاقبة «أوبك» والرغبة في رد متوازن لحماية احتياجاتها

أوبك
أوبك

شعر بعض أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونجرس بالإهانة والغضب في أعقاب قرار “أوبك +” بشأن خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل من النفط يوميًا اعتبارًا من الشهر المقبل، وهو القرار الذي اتخذته منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها في اجتماعها الأخير يوم الأربعاء الماضي الموافق 5 أكتوبر الجاري.

ويدعو هؤلاء الديمقراطيون إلى إعادة النظر في العلاقات مع منتجي النفط الرئيسيين، وحتى سحب الدعم العسكري الأمريكي من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ووصف ثلاثة من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين، جميعهم يخوضون سباق انتخابات التجديد النصفي،  بما في ذلك نائبة بنسلفانيا سوزان وايلد، ونائبة إلينوي شون كاستن ونائب نيوجيرسي توم مالينوفسكي، وصفوا قرار أوبط+  بأنه خطوة لا تعبر سوى عن "عمل عدائي" و"نقطة تحول" في العلاقة بين الولايات المتحدة ودول الخليج.

وقدم النواب مشروعات قوانين لإلغاء الدعم العسكري الأمريكي لكل من الإمارات والسعودية.

نقلت موقع الإذاعة الوطنية العامة NPR عن توم مالينوفسكي قوله إنه يعتقد أن هذه الخطوة كانت "متعمدة" لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة لأنها تدعم أوكرانيا في حرب الغزو الروسي وتستحق ردًا سريعا.

وأضاف: "لا أرى أي سبب وجيه لنا للاحتفاظ بقوات موجودة هناك تقريبًا لغرض وحيد هو حماية حقولهم النفطية ومصالحهم الأمنية وهذا ما لا أراه منطقيًا، ولا أكاد أفهم له أي مبرر".

وذكر تقرر الإذاعة الأمريكية أن النائب توم مالينوفسكي، الديمقراطي من نيوجيرسي، هو واحد من العديد من الديمقراطيين الذين يضغطون لسحب الدعم العسكري الأمريكي من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بعد قرار أوبك + بخفض إنتاج النفط وتأتي هذه الخطوة قبل أسابيع من الانتخابات النصفية مع ارتفاع أسعار الغاز مرة أخرى.

وتابع مالينوفسكي "ليس هناك شك في أن محمد بن سلمان يشارك بوتين نظرة العالم أكثر مما يشاركنا في رؤيتنا وأنه لا يقدر الدعوة الأمريكية للديمقراطية في العالم".

وقال العضو الديمقراطي من ولاية نيوجيرسي إن مشروع القانون هو "نسخة طبق الأصل" من مشروع قانون دفعه الجمهوريون في مجلس الشيوخ عندما كان ترامب في البيت الأبيض لمنحه نفوذًا عندما كان السعوديون ينتجون المزيد من النفط لخفض السعر للإضرار بالإنتاج الأمريكي.

وأكد أن نواب الحزب الجمهوري في ذلك الوقت كانوا على وشك التهديد بسحب الدعم العسكري ونجح رد فعلهم في ذلك الوقت، ويأمل أن يدعموا هذا الجهد. 

وتحدث مالينوفسكي مع مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية، لكنه رفض وصف رد فعلهم.

وانقسم الديمقراطيون حول ما إذا كانت فكرة جيدة أن يسافر الرئيس بايدن إلى المملكة العربية السعودية ويلتقي بالقيادة السعودية في الرياض خلال الصيف.

وقال مالينوفسكي: “شعرت أن الرحلة لم تكن حكيمة ولم أكن أعتقد أننا سنحصل على الكثير منها وفي الوقت نفسه، لم أكن أعتقد أن السعوديين سيبذلون قصارى جهدهم لمساعدتنا”.

وغرد الزعيم الديمقراطي رقم 2 في مجلس الشيوخ، السناتور ديك دوربين، عبر تويتر بانتقادات حادة للعائلة المالكة السعودية، قائلًا إنهم "لم يكونوا أبدًا حليفًا موثوقًا به وحان الوقت لسياستنا الخارجية لكي تتخيل عالمًا بدون تحالفهم".

ووفقًا لتقرير حديث من البيت الأبيض إلى الكونجرس، تم نشر ما يقرب من 2700 فرد أمريكي في المملكة العربية السعودية لحماية المصالح الأمريكية والحماية من الأعمال العدائية من جانب إيران أو الجماعات المدعومة من إيران وهناك ما يقرب من 2000 جندي في الإمارات العربية المتحدة.

ولكن قرار أوبك+ له تأثير بالفعل على أسعار الوقود، التي كانت تتجه نحو الانخفاض في الأسابيع الأخيرة وارتفع المتوسط الوطني للبنزين العادي من 3.831 دولارًا للجالون إلى 3.867 دولارًا بعد يوم واحد فقط من قرار أوبك+، بسبب ضيق العرض ومستوى الطلب الذي ظل دون تغيير مع اقتراب موعد انتخابات التجديد النصفي بعد أقل من 5 أسابيع، والبلد الذي يواجه تضخمًا بلغ مستوى قياسيًا، كان الديمقراطيون قلقين بالفعل من أن المخاوف الاقتصادية ستساعد في تغذية قدرة الجمهوريين على استعادة أحد مجلسي الكونجرس أو كليهما.

وفي الشهر الماضي، تم عرقلة جهد دفعه السناتور جو مانشين، لإدراج تشريع لإصلاح عملية التصريح لمشاريع الطاقة في مشروع قانون تمويل حكومي، في مواجهة معارضة من الحزبين.

وغرد مانشين أن قرار أوبك + دعا إلى تجديد الجهود للتوصل إلى اتفاق بشأن القضية لتقليل الاعتماد الأمريكي على النفط الأجنبي.

بايدن يبحث عن بدائل لنفط أوبك

قال الرئيس بايدن للصحفيين إنه يشعر بخيبة أمل من قرار أوبك + وقال “نبحث في البدائل التي قد تكون لدينا”.

وردًا على سؤال عما إذا كان تخفيف العقوبات على فنزويلا قيد الدراسة، قال بايدن “هناك الكثير من البدائل - لم نحسم أمرنا بعد”.

وحذر كبار مسؤولي إدارة بايدن القادة السعوديين من أن قرار خفض الإنتاج سيكون "كارثة كاملة" وربما "عملًا عدائيًا"، والرياض فعلته على أي حال، بحسب سبق صحفي لشبكة سي إن إن.

وقال مالينوسي: "أجد أنه أمر بغيض ومقلق بشكل لا يصدق أننا نعتمد على الطغاة الذين يكرهوننا من أجل توفير احتياجاتنا من الطاقة والطريقة لتجنب ذلك هي تسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة والابتعاد عن الاعتماد على أماكن مثل روسيا وإيران وفنزويلا والمملكة العربية السعودية لتدبير أمدادات الطاقة العالمية.

وناقش مسؤولو إدارة بايدن مؤخرًا زيادة الضغط على شركات النفط الأمريكية لزيادة الإنتاج، وتحديدًا للفجوة في الأسعار بين سعر الجملة والسعر الذي يدفعه المستهلكون عند المضخة. 

تتمثل الخيارات الأخرى لتعويض انخفاض العرض في الاستفادة من النفط الإضافي من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي أو العمل مع الحلفاء الأوروبيين لشراء النفط بأسعار أقل من أسعار السوق من روسيا.

ويرى الديمقراطيون أنه "بدلًا من استجداء الدول الأجنبية من أجل النفط والإغارة على الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، يجب على الرئيس بايدن عكس سياساته المعادية لأمريكا وإطلاق العنان لإنتاج الطاقة المحلية. 

ويجب أن يجعل الولايات المتحدة مستقلة مرة أخرى وهذا من شأنه أن يخفض تكاليف الطاقة للأمريكيين ويقلل الاعتماد على منظمة أوبك من أجل النفط ومرة أخرى، عندما تصبح مصدرًا صافيا للطاقة، يمكن للولايات المتحدة تسخير مواردها ليس فقط لتلبية احتياجاتنا ولكن أيضا احتياجات حلفائنا".

ويؤكد العديد من الديمقراطيين أن بايدن قد ضغط على شركات النفط الأمريكية لزيادة الإنتاج، لكنهم كانوا يقاومون ويحصدون أرباحًا ذهبت إلى عمليات إعادة شراء الأسهم بدلًا من الاستثمار في طاقة إنتاجية جديدة.

لا إجراءات عقابية فورية أو سريعة

يبدو أي جهود تشريعية يجب أن تنتظر حتى ما بعد انتخابات التجديد النصفي فكلا المجلسين في عطلة مع تركيز الأعضاء على فترة الأسابيع الخمسة الأخيرة حتى منتصف المدة في 8 نوفمبر.

ووفقًا لبعض المساعدين المطلعين على المناقشات حول هذه القضية، قد يدفع المشرعون لإرفاق شيء ما بمشروع قانون تفويض الدفاع السنوي الذي من المتوقع أن يتم يعتبر في جلسة البطة العرجاء في نوفمبر.

في الوقت الحالي، أقر مالينوفسكي بأن مشروع القانون كان "إشارة" للرئيس حول الحاجة إلى تغيير الموقف تجاه السعودية كحليف قديم وسيحتاج إلى التوقيع عليه إذا تم اتخاذ الإجراء على مكتبه.

وأضاف مالينوفسكي أنه من غير الواضح مدى السرعة التي سيدخل بها خفض إنتاج أوبك+ حيز التنفيذ وتأثيره على الأسعار في محطات الوقود ولكنه يؤكد: "أعتقد أنه من المهم للرئيس بايدن أن يسبق ذلك وأن يُظهر للسعوديين والإماراتيين والشعب الأمريكي أننا" لن نقف مكتوفي الأيدي".


انضم إلى كبار المتخصصين في مجال الأعمال والسياسة في الشرق الأوسط للوصول إلى رؤى PRO الحصرية اليوم.

ويتعرض بايدن مرة أخرى للهجوم، بما في ذلك من قبل الكثيرين في حزبه، بسبب اجتماعه في يوليو بولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود.

ويبدو أن التصور السائد بين منتقدي بايدن هو أن محمد بن سلمان هو الذي لعب الدور الأبرز في إحراج بايدن أمام الأمريكيين عن طريق التسبب في زيادة أسعار النفط التي لها عواقب على الولايات المتحدة وحلفائها، وكذلك الدول النامية التي ستتعرض لضربة أكبر. 

كان النفط على رأس أولوياته بلا شك عندما ذهب بايدن إلى المملكة، لكنه كان هناك أيضًا لإصلاح علاقة مضطربة لمجموعة من أركان ومتطلبات الأمن القومي، ويظهر هذا الأسبوع أن إعادة ضبط العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية لا تزال عملية جارية لم تتم بالكامل بعد، فواشنطن بصدد إصلاح علاقة تنطوي على الكثير من التعقيد، مع غياب الدفء في القمة على الرغم من أن ذلك الدفء ميز العلاقات السعودية الأمريكية على مدى أكثر من سبعة عقود.

ويبدو أن بايدن، من جانبه، يزن الخطوات التالية، وهو محق في إبقاء الأمور تحت السيطرة، خاصة من ردود الفعل الملتهبة داخل حزبه، ومع انتخابات التجديد النصفي.

السياسة السعودية في منظورها الصحيح

فيما يلي سبع خطوات سريعة بينما تزن الإدارة خطواتها التالية، والتي ستؤثر ليس فقط على العلاقات الأمريكية السعودية، ولكن أيضًا على إيران، وأمن الطاقة العالمي، ومجموعة واسعة من تحديات الأمن القومي في الشرق الأوسط، وفقًا لتقدير موقع المونيتور الأمريكي:
• لا ندم على إعادة ضبط العلاقات ولدى سؤاله عما إذا كان يأسف الآن لزيارته إلى المملكة العربية السعودية، قال بايدن هذا الأسبوع: "الرحلة لم تكن أساسًا للنفط. كانت الرحلة حول الشرق الأوسط وإسرائيل وترشيد المواقف".

ويبدو أن بايدن محق في ذلك بالنظر إلى ردع إيران (سواء كان هناك اتفاق نووي أم لا)، ووقف إطلاق النار في اليمن، وتداعيات أزمة الغذاء العالمية، وإعادة بناء العلاقات الخليجية الفلسطينية، وأمن الطاقة في العراق، والتكامل الإقليمي، والتنسيق ضد تنظيمات خطيرة تشمل القاعدة، وداعش، هذه كلها قضايا ذات أولوية قصوى بالنسبة للولايات المتحدة، حيث تلعب المملكة العربية السعودية دورًا حيويًا.

• النفط الإيراني في سياقه: يمكن تعويض خسارة مليوني برميل يوميًا من نفط أوبك+ جزئيًا، بمقدار 1 إلى 1.5 مليون برميل يوميًا من النفط الإيراني، إذا تمكّن الطرفان من الاتفاق على العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة وربما تتحرك إيران في هذا الاتجاه، ولكن كل شيء تعقد بسبب الاحتجاجات الشعبية ضد حكومة طهران وإدارة بايدن تقول إن أزمة الطاقة العالمية لا تؤثر في تعاملها النووي مع إيران، وهذا صحيح، لكن السياق مهم، وكذلك الأمر بالنسبة لضخ النفط الإيراني في الأسواق العالمية.

• سيناريو تحول السيء للأسوأ، هل يمكنك أن "تتخيل" عالمًا بدون التحالف الأمريكي السعودي؟ يمكن للمرء أن يتخيل أن الأزمات الإقليمية تزداد سوءًا ولن تتحول إلى الأفضل عندما نكون على أعتاب ما يُرجح أن يكون شتاءً صعبًا لأمن الطاقة الأوروبي، ولا نهاية تلوح في الأفق في حرب أوكرانيا وقد يكون هناك طلب آخر من الرياض وأوبك+ في المستقبل القريب، إذا ارتفعت الأسعار بشكل أكبر، وتخشى  واشنطن بشكل خاص من  أن تعزز الرياض تعاونها مع موسكو وبكين إذا شعرت بمزيد من الإهانة من قبل الولايات المتحدة.

• العلاقات الأمنية تفيد الولايات المتحدة، ويمكن للمرء أن "يتخيل" أن كل من روسيا والصين وإيران ستهتف منتصرة إذا ألغت الولايات المتحدة مبيعات الأسلحة والتعاون الأمني مع المملكة، كما ذكرت إليزابيث هيدورن أن البعض في الكونجرس يقترح ذلك وفي محاولة لتهدئة الأجواء، قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيلس هذا الأسبوع إنه "لا توجد خطط" لإعادة النظر في العلاقات الأمنية مع الرياض.

وقالت كارين إليوت هاوس، مؤلفة كتاب عن المملكة العربية السعودية: "لقد ضربت إيران حقول النفط السعودية في الماضي، ويمكنها أن تفعل ذلك مرة أخرى، خاصة إذا شعرت بنقص دعم الولايات المتحدة للرياض" ويجب على منتقدي بايدن في الكونجرس توخي الحذر، بالنظر إلى الوضع المتقلب في المنطقة.

• يتعلق الأمر باقتصاد المملكة العربية السعودية أيضًا. بالنسبة للمملكة، يعتمد الأمن الاقتصادي، وبالتالي الأمن القومي، على أسعار النفط ولا شك في أن العلاقات مع الولايات المتحدة مهمة أيضًا وأشار تقرير سيباستيان كاستيلييه الذي نشره موقع المونيتور الأمريكي كيف أن المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج ستصبح من بين أسرع الاقتصادات نموًا في العالم هذا العام، مدعومة بعائدات النفط. كانت آخر مرة تجاوزت فيها أسعار النفط 100 دولار للبرميل في يوليو، قبل زيارة بايدن. 

منذ ذلك الحين، انخفضت الأسعار إلى 79 دولارًا للبرميل في 30 سبتمبر ووصلت إلى 92 دولارًا للبرميل، وبعد قرار أوبك + تتطلب الأهداف الطموحة لرؤية 2030، بعد ثماني سنوات فقط، سعرًا للنفط يبلغ 100 دولار للبرميل، أو قريبًا منه وتمتلك المملكة مشاريع استثمارية واسعة النطاق، بما في ذلك مدينة نيوم المستقبلية وتريد تجنب التراجع عن مخططاتها المستقبلية.

• من المرجح أن تستمر حالة عدم اليقين في السوق الناجمة عن حرب أوكرانيا وكان الخط السعودي الرسمي هو السبب في خفض الإنتاج جزئيًا بسبب الخطط التي تقودها الولايات المتحدة لفرض حد أقصى لسعر الصادرات الروسية.

وقال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان لتلفزيون بلومبيرج إن "الافتقار إلى التفاصيل وعدم الوضوح" بشأن كيفية تنفيذ السقف يزيد من المخاوف بشأن "فترة من عدم اليقين" ومع استمرار الحرب، واستمرار أزمتي الطاقة والغذاء، من المحتمل أن تتوقع واشنطن المزيد من التنافر، وليس أقل، من الشركاء والحلفاء خارج التحالف الغربي، الذين يفضل الكثير منهم نتيجة دبلوماسية للحرب عاجلًا وليس آجلًا.

• العلاقات السعودية الروسية ليست بالضرورة متعلقة بأوكرانيا. يرى المحلل السعودي علي الشهابي أن العلاقات مع روسيا بالنسبة لمحمد بن سلمان والمملكة هي "ركيزة دائمة" فإذا كان قرار أوبك+ قد ساعد المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا، كما قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، فهذا ليس الموقف السعودي، الحريص على أن يظل محايدًا على المستوى الرسمي.

وقال الشهابي: "تعلمت الرياض درسها من حرب الأسعار مع روسيا عام 2020" التي أدت إلى انخفاض الأسعار إلى ما دون الصفر من تلك النقطة فصاعدًا، شهدت الرياض وموسكو، بصفتهما أكبر مصدرين للنفط في العالم، مصالحهما متوافقة لأنهما بحاجة إلى بعضهما البعض لإدارة السوق العالمية والحفاظ على استقرار الأسعار ويمكن لأحدهما أن يقلب السعر واستقرار السوق رأسًا على عقب، كما حدث في عام 2020.