السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

طلب إحاطة بشأن وفاة طفلتين بحقنة في صيدلية: تجسيد للاستهتار

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير الصحة، بشأن وفاة طفلتين في مينا البصل، عقب حقنهما بعقار داخل صيدلية، ومزاولة مهنة الصيدلة بغير ترخيص.

وقال مهنى في طلبه: إن واقعة وفاة طفلتي مينا البصل ما هو إلا تجسيد للاستهتار وعدم الرقابة والاستخفاف بحياة أطفالنا، متسائلا: «كيف يتم مزاولة مهنة الصيدلة بدون تراخيص داخل إحدى الصيدليات وإعطاء عقاقير وحقن وأدوية دون أدنى رقابة أو تفتيش من وزارة الصحة ومن الجهات المعنية».

وأضاف: «أن مصر تشهد حالة من الفوضى بشأن صرف الأدوية الخاصة بعلاج المرضى، بسبب كون الصيدلي يقوم بصرف الأدوية بدون روشتة من الطبيب، معتمدا على التجربة، دون الدراسة التي تعمق فيها الطبيب المختص، بالإضافة إلى صرف بدائل أخرى عن الأدوية الموجودة بالروشتة الخاصة بالمريض».

وتابع: غالبية الصيادلة يقومون بمخالفات جسيمة أبرزها فتح صيدلية والحصول على ترخيص بشأنها دون البقاء بها بمعنى أن الأغلبية العظمى يعتمدون على أشخاص بعيدين عن مجال الصيدلة أو الطب نهائيا ويجعلونهم يستقبلون المرضى ويصرفون روشتات وأدوية ولا يعلمون شيئا عن الأدوية سوى كونهم يعرفون القراءة والكتابة.

وأكمل: «يجب منع صرف الأدوية دون روشتات طبية صادرة من أطباء»، مطالبا الحكومة بالتحرك سريعا لمنع تداول مثل هذه الحقن والأدوية دون استشارة الطبيب.

وتساءل عضو مجلس النواب: «أين الرقابة والتفتيش الدوري على هذه الصيدليات، وأين حملات الكشف الدوري على الصيدليات بجميع شوارع مصر؟».

 

Advertisements
Advertisements