الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| اجتماعات الخريف تنطلق الثلاثاء.. هل توقع مصر اتفاقا مع «النقد الدولي»؟

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

تنطلق اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين خلال الفترة من 10 حتى 16 من أكتوبر الجاري.

وأكد الصندوق في بيانه عن انطلاقة الاجتماعات: تُعقد الاجتماعات السنوية في وقت يواجه فيه العالم تحديات تتعلق بجائحة كورونا والحرب الدائرة في أوكرانيا وأزمة الغذاء والطاقة العالمية. وتشكل هذه الأزمات المتفاقمة خطرًا على سبل كسب العيش وتلحق الضرر بالفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية. وهناك حاجة ماسة إلى أن يتخذ واضعو السياسات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص إجراءات حاسمة ومنسقة لبناء القدرة على الصمود في هذا العصر من التقلبات.

ومن المقرر أن يجري حوارًا بين المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا ورئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس. حول الطريق إلى المستقبل في 10 أكتوبر في تمام الساعة 8:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة للتعرف على المزيد عن هذه التحديات العالمية وكيف يعمل صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي على مساندة البلدان التي تواجه أزمات متعددة.

وفي سياق متصل، قال مصدر حكومي لـ"الرئيس نيوز" إن مصر ستشارك بوفد رفيع المستوى في الاجتماعات.

وعن اتفاقية القرض، أكد المصدر أن المشاورات لا تزال مستمرة ونتوقع توقيع اتفاق على مستوى الخبراء إلا أن موعد التصويت على القرض بمجلس إدارة الصندوق لا يزال غير معلوم. 

وأشار المصدر إلى أن هناك تقارب في وجهات النظر ومرونة في التعامل مع الملفات المختلفة. 

ويبحث البنك المركزي تفعيل عدد من المشتقات المالية التي اعتبرها البعض تأهيلا لتحرير كامل لسعر صرف الدولار أمام الجنيه بوضع سعر مستقبلي لسعر الجنيه مقابل الدولار.