الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

يستهدف زيادة الأسعار.. وزير البترول الأسبق يوضح تأثير قرار «أوبك» على مصر

زيادة مرتقبة في أسعار
زيادة مرتقبة في أسعار البترول

أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق؛ أن أسعار النفط تراجعت من 120 دولار للبرميل إلى 80 دولار مشيرا إلى أن تخفيض أوبك + للإنتاج يستهدف زيادة الأسعار.

وقال كمال في مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "الولايات المتحدة تطالب أوبك بزيادة الإنتاج وأمريكا تحاول أن تضع سقفا لسعر البترول وهو أمر غير مقبول من الدول المنتجة؛ وهذه الدول لا يمكن أن تسمح بتخفيض الأسعار بعد الضرر الذي أصابها خلال عامين".

وأضاف: "لن تكون هناك زيادة كبيرة في الأسعار لأن الزيادة ضرر على المنتجين والمستهلكين؛ اليوم قد يغلق السعر على 93-94 دولار للبرميل والأسبوع القادم سوف نعرف السعر الجديد والأسعار تمتد لمدة شهرين؛ الشاهد الجيد في الأمر أن خزانات أوروبا امتلأت وبالتالي لن يكون هناك زيادة على الطلب".

وتابع: "الأسعار لن تزيد لدرجة مزعجة؛ قد تكون هناك زيادة لحظية وتعود مجددا؛ سعر البرميل العادل هو 60 دولار وسعر 80 دولار مؤذي وهو ضرر على المنتج أيضا لأن الركود يحدث والطلب يقل".

وأكمل: "مصر لديها اكتفاء من الغاز الطبيعي؛ وهناك 38 منتجات بترولية سائلة منها 8 مليون طن مستوردة من الخارج؛ الرقم في السابق كان يتجاوز 20 مليون طن واستطعنا تغطية جزء كبير منه من خلال التوسع في الغاز الطبيعي وتطوير معامل التكرير".

وواصل: "أصبحنا أكثر تطورا في قطاع البترول وقمنا بالتوسع في معامل التكرير وكان من المفترض أنه على نصف 2023 كنا سنصل إلى نوع من الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية والاستثمارات في مجال البترول لم تتأثر بأي أحداث مرت بها مصر".

وأوضح: "هناك تأثير سلبي على العالم وعلى مصر ولكن هذا التأثير ليس موجع؛ في مصر نمنح الغاز للمصانع بسعر 5 دولار ومتوسط سعر الغاز في أوروبا حاليا 40 دولار؛ ومعظم الدول الأوروبية لم تتوقف عن استيراد الغاز الروسي حتى الأن".

وقررت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، اعتبارا من شهر نوفمبر المقبل، في خطوة تستهدف دعم الأسعار التي شهدت في الربع الثالث أول خسارة فصلية منذ عامين.