السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بنك CIB يوضح أسباب تغيير الحد على السحب والشراء بالبطاقات خارج البلاد

الرئيس نيوز

كشف رشوان حمادي القائم بأعمال الرئيس لتنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية ببنك سي أي بي؛ أسباب وضع حدود على الشراء والسحب النقدي من البطاقات الائتمانية خارج البلاد.

وقال حمادي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كان يجد أن نعيد القواعد الخاصة باستخدام البطاقات خارج مصر للتأكد من مناسبة حد الاستخدام للعمل وجدنا أن هناك عملاء يستخدمون الحد الائتماني 5 مرات في نفس الشهر والبعض يسافر مع عشرة بطاقات ووجدنا أجمالي الصرف خارج مصر رهيب".

وأضاف: "علينا دور كبير في التأكد من استخدام الحسابات تتناسب مع طبيعة العميل نفسه وبدأنا في وضع حدود تتناسب مع طبيعة كل عميل من أول 100 ألف جنيه حتى مليون جنيه حسب نوع البطاقة التي يمتلكها العمل".

وتابع: "استخدام العملة النقدية خارج مصر غير معتاد يمكن أن يسافر الشخص ولا يخرج من جيبه أي أموال؛ وموضوع النقد كان يساء استخدامه وكان علينا أن نقنن الاستخدام؛ في السابق كان يمكن للعميل المتوسط سحب ما يساوي 20 ألف جنيه وانخفضت إلى 5 ألاف جنيه بقيمة 250 دولار طوال الشهر بالنسبة للسحب النقدي".

وأوضح: "بالنسبة لاستخدام البطاقات يمكن السحب حتى 100 ألف جنيه في المحال و100 ألف جنيه للشراء عبر الانترنت والغالبية العظمى من العملاء لن يتأثروا وفي حال العملاء الذين يقومون بإجراء جراحات أو العلاج يمكن الاتصال بمركز خدمة العملاء لزيادة الحد".

وعن حقيقة زيادة الرسوم على السحب بالعملات الأجنبية قال حمادي: "لم نقم بزيادة الرسوم على استخدام البطاقات داخل وخارج البلاد؛ كان هناك نشر أمس وأول أمس عن زيادة رسوم استخدام البطاقة".

وأوضح: "بالنسبة للرسوم؛ خارج مصر نحصل على 3% على تحويل العملة فقط والنسبة سوف تظل 3% والسحب النقدي عليه رسوم 4% منذ فترة طويلة والأمر ليس جديد".

واختتم: "هل يعقل أن يكون راتب عميل 5 ألاف جنيه ويقوم بإنفاق 50 ألف دولار في الخارج؟ هناك دور رقابي لمكافحة غير الأموال وغيرها؛ هناك دور رقابي لا يمكن أن اترك النمط الاستهلاكي الغير طبيعي موجود وإلا سأكون مقصر في الدور الرقابي".