الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية: روسيا ستنفذ تهديدها باستخدام السلاح النووي

القوات الروسية
القوات الروسية

أكد الدكتور طارق فهمي؛ أستاذ العلوم السياسية؛ أن اصدار تشريع يجبر الرئيس الأمريكي جو بايدن بسحب قوات بلاده من الإمارات والسعودية من المبكر أن يدخل حيز لتنفيذ مشيرا إلى أن هناك تيار أمريكي معارض للسياسات الخليجية.

وقال فهمي في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "التشريع مبدئي وسوف يعتمد على ألية جلسات الاستماع والتأكيد على نمط العلاقات بين الخليج والولايات المتحدة؛ الولايات المتحدة لديهم مخاوف من تقارب خليجي مع روسيا".

وأضاف: "ستكون هناك تهديدات تتعلق بحجم الانتشار الأمريكي في الخليج وكل ما سيجري هو محاولة اصدار تشريع مباشر في هذا الإطار حتى انتخابات التجديد النصفي في الكونجرس وفي كل الأحوال هناك مراجعة أمريكية تجاه العلاقة مع الخليج العربي".

وتابع: "هناك تقييمات سياسية من قبل السعودية والإمارات وحتى قطر؛ العلاقات العربية الأمريكية في مفترق طرق وهناك مراجعة عربية لمراجعة السياسيات الأمريكية في الأقليم ولابد من إعادة صياغة مضمون العلاقات العربية الأمريكية خصوصا وأن مساحة الحركة في النظام الدولي تسمح في هذا التوقيت بالكثير من السياسات التي تخدم المصالح العربية".

وعن تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام السلاح النووي في الحرب الأوكرانية قال فهمي: "التهديد حقيقي وسوف يحدث؛ سيكون هناك استخدام للسلاح النووي أما في منطقة غير مأهولة أو في مكان محدود؛ الرئيس الروسي جاد في تهديداته وسوف يدخل العالم في مقاربة جديدة".

وأوضح: "إذا استخدم النووي في إطار محدود سيكون رسالة رمزية للولايات المتحدة والقوى الغربية أن الجانب الروسي ماض في طريقة وأن هناك ترتيبات أمنية واستراتيجية ستجرى في العالم وسيكون الأمر مرتبط بارتدادات متعددة ولكن الأخطر هو دخول العالم في سباق تسلح".

واختتم: "كوريا الشمالية بدأت في تصعيد المشهد العسكري ونتحدث عن دول أعضاء في النادي النووي مثل روسيا والصين؛ لا أعتقد أنه ستكون هناك ضوابط مباشرة والولايات المتحدة يجب أن تهدئ والرئيس الأمريكي لم يصرح بإمكانية استخدام النووي الروسي الا بعد أن يكون معتمدا على تقييمات عسكرية واستراتيجية ولكن الاستخدام سيكون حذر ومحسوب لإمكانية استخدام السلاح النووي".

Advertisements
Advertisements