الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد استهداف اليابان.. كوريا الشمالية تستعد لاختبار سلاح نووي مع تصاعد التوترات الإقليمية

صاروخ كوريا الشمالية
صاروخ كوريا الشمالية في أجواء اليابان

تتصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية، وتبادر الولايات المتحدة وحلفاؤها بالرد على موجة اختبارات الصواريخ الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية بما في ذلك تلك الصواريخ التي حلقت فوق اليابان المجاورة دون سابق إنذار.

وأطلقت كوريا الشمالية ستة صواريخ في الأسبوعين الماضيين - وهو عدد كبير وغير مسبوق، في عام شهد أكبر عدد من عمليات الإطلاق منذ تولى الزعيم كيم جونج أون السلطة في عام 2011.

أثار التسارع الكبير في اختبار الأسلحة حالة من القلق في المنطقة، وردت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان بإطلاق صواريخ وتدريبات عسكرية مشتركة هذا الأسبوع.

كما أعادت الولايات المتحدة نشر حاملة طائرات في المياه القريبة من شبه الجزيرة، وهي خطوة وصفتها السلطات الكورية الجنوبية بأنها "غير عادية" ويراقب القادة الدوليون الآن مؤشرات على تصعيد إضافي مثل تجربة نووية محتملة، والتي ستكون الأولى من نوعها منذ ما يقرب من خمس سنوات - وهي خطوة من شأنها أن تعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لأزمة سياسية خارجية محتملة.

وأشارت شبكة سي إن إن إلى أن الاختبار في حد ذاته ليس جديدًا لأن برنامج تطوير الأسلحة في كوريا الشمالية مستمر منذ سنوات، ولكن التوترات كادت تتطور لمستوى الأزمة في عام 2017 عندما أطلقت كوريا الشمالية 23 صاروخًا على مدار العام، بما في ذلك صاروخان فوق اليابان، بالإضافة إلى إجراء تجربة نووية.

وكشفت اختبارات فنية متخصصة أن الأسلحة التي تستخدمها كوريا الشمالية قادرة على الوصول إلى أهداف في معظم بقاع العالم بما في ذلك أول صاروخ باليستي عابر للقارات.

كما كشفت بعض الصور التي نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إطلاق أربعة صواريخ باليستية من قبل الجيش الشعبي الكوري خلال مناورة عسكرية في مكان غير معروف في كوريا الشمالية.

وفي 2017، أطلقت كوريا الشمالية المسلحة نوويا أربعة صواريخ باليستية في 6 مارس في تحد آخر للرئيس دونالد ترامب، مع هبوط ثلاثة صواريخ استفزازية بالقرب من اليابان، أبرز حلفاء أمريكا اليابان ثم تحسنت العلاقات في عام 2018، عندما عقد الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب قمة تاريخية مع كيم وقال ترامب إن الزعيمين "وقعا في حب بعضهما البعض".

وفي المقابل، أشاد كيم بعلاقته المتميزة بترامب ثم تعهدت كوريا الشمالية بتجميد إطلاق الصواريخ وبدا أنها دمرت عدة منشآت في موقع التجارب النووية، بينما علقت الولايات المتحدة مناورات عسكرية واسعة النطاق مع كوريا الجنوبية وحلفاء إقليميين آخرين ولكن المحادثات بين الجانبين انهارت في نهاية المطاف، وتضاءلت الآمال في التوصل إلى اتفاق يقضي بأن تقلص كوريا الشمالية من طموحاتها النووية بنهاية ولاية ترامب.

ثم ضربت جائحة كوفيد العالم، مما دفع كوريا الشمالية إلى مزيد من العزلة وبالتالي أغلقت الدولة الفقيرة بالفعل حدودها بالكامل، مع فرار الدبلوماسيين الأجانب وعمال الإغاثة بشكل جماعي وخلال هذا الوقت، ظل عدد عمليات إطلاق الصواريخ منخفضًا أيضًا - أربعة فقط في عام 2020 وثمانية في عام 2021، فلماذا تكثف كوريا الشمالية إطلاق صواريخها الآن؟.

يقول الخبراء إن هناك بعض الأسباب التي تجعل كوريا الشمالية تسرع من اختباراتها بهذه السرعة الآن؛ أولًا، قد يكون هذا هو الوقت المناسب ببساطة بعد أحداث السنوات القليلة الماضية، مع إعلان كيم انتصاره على كوفيد في أغسطس، ووجود إدارة أمريكية جديدة تركز على إظهار الوحدة والتضامن مع كوريا الجنوبية.

وذكر المعلق السياسي وأستاذ العلاقات الدولية ب جامعة كوكمين في كوريا الجنوبية، أندريه لانكوف لسي إن إن: “لم يتمكنوا من الاختبار لعدة سنوات بسبب الاعتبارات السياسية، لذلك أتوقع أن يكون المهندسون والجنرالات الكوريون الشماليون حريصين جدًا على التأكد من أن ألعابهم الصاروخية لا تزال تعمل بشكل جيد”.

وعلق جيفري لويس، خبير الأسلحة والأستاذ في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، بالقول إنه من الطبيعي أيضًا أن توقف كوريا الشمالية الاختبار مؤقتًا خلال الصيف العاصف وتستأنف بمجرد تحسن الطقس في الخريف وعلى الرغم من أن استعراض القوة لا يردع كوريا الشمالية عن بدء الحرب، إلا أنه لا يمنع المزيد من تطوير الأسلحة أو اختبار الصواريخ كما أن الافتقار إلى المعلومات الاستخباراتية القوية يعني أن الولايات المتحدة تُترك إلى حد كبير في الظلام عندما يتعلق الأمر بخطط كيم.

وتخشى إدارة بايدن من استعداد كوريا الشمالية لتجربة نووية جديدة، لكن يعوقها نقص المعلومات الاستخباراتية ويفتقر الشمال إلى الاستخدام الواسع النطاق للتكنولوجيا التي لا تسهل التقدم الاقتصادي والمجتمعي فحسب، بل توفر أيضًا نوافذ وفرصًا مهمة لجمع المعلومات لأجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة وحلفائها.

ولفت كريس جونستون، كبير المستشارين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية إلى أنه "نظرًا لأن الكثير مما تفعله كوريا الشمالية مدفوع من قبل الزعيم نفسه، فعليك حقًا الدخول في ذهنه، وهذه مشكلة استخباراتية صعبة" وعلى الصعيد الدولي، تعثرت جهود الولايات المتحدة لمعاقبة كوريا الشمالية بسبب تراجع موسكو وبكين.

في مايو، استخدمت روسيا والصين حق النقض ضد مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة في الأمم المتحدة لتعزيز العقوبات على كوريا الشمالية لاختبار أسلحتها - وهي المرة الأولى التي يمنع فيها أي من البلدين التصويت على عقوبات ضد كوريا الشمالية منذ عام 2006.

ما الذي تحاول كوريا الشمالية تحقيقه؟

قاد كيم برنامج تطوير أسلحة عدوانيًا فاق بكثير جهود والده وجده، وكلاهما من القادة الكوريين الشماليين السابقين - ويقول الخبراء إن البرنامج النووي للبلاد يقع في صميم طموحات كيم، وفي سبتمبر، أقرت كوريا الشمالية قانونًا يعلن نفسها دولة تمتلك أسلحة نووية، حيث تعهد كيم بـ "عدم التخلي أبدًا" عن الأسلحة النووية.

وقال يانغ مو جين، الأستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيول، إن القانون أظهر أيضا آمال كوريا الشمالية في تعزيز علاقاتها مع الصين وروسي وتم إطلاق نظام صاروخي تكتيكي للجيش خلال جلسة تدريب مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، في 5 أكتوبر في مكان لم يكشف عنه، وبعد معارضة الصين وروسيا الصريحة للعقوبات الجديدة ضد كوريا الشمالية، "يعرف كيم أنه يحظى بدعمهما".

ويرجح المراقبون أن اختبار أسلحة كيم يخدم غرضًا مزدوجًا: بصرف النظر عن الإدلاء ببيان للمجتمع الدولي، فإنه يعزز أيضًا صورته محليًا ويعزز قوة النظام، وهناك اتهامات غربية لبيونج يانج بأنها تحت سيطرة نظام مصاب بجنون العظمة وأن كيم يشعر بالقلق على الأشخاص الذين يخضعون له بقدر قلقه بشأن تغيير النظام من الخارج ومن خلال الاختبارات، أخبر كيم كبار مسؤوليه، "يمكننا التعامل مع أي تهديد يحاول الغرب والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية توجيهه".

ويبدو أن كوريا الشمالية ستستمر على الأرجح في تطوير أسلحة مثل الصواريخ البالستية العابرة للقارات والصواريخ الباليستية التي تُطلق من الغواصات حتى "يصلوا إلى نقطة يكونون فيها راضين عن سيطرة النظام على البلاد وردع أي محاولة غربية للإطاحة به من الحكم.

هل الاختبار النووي قادم؟

القلق على المدى القصير هو ما إذا كانت كوريا الشمالية ستطلق تجربة نووية، والتي قال الخبراء إنها يمكن أن تأتي "في أي وقت" ومع ذلك، نظرًا للعلاقة الودية بين كوريا الشمالية والصين، فقد ينتظر كيم قبل إجراء أي تجربة نووية محتملة حتى تعقد الصين مؤتمرها رفيع المستوى للحزب الشيوعي في وقت لاحق أكتوبر الجاري.

يعد اجتماع النخبة الحزبية أهم حدث في التقويم السياسي الصيني - خاصةً هذا العام، حيث من المتوقع أن يتم تعيين الزعيم الصيني شي جين بينغ لفترة ثالثة في السلطة، مما يعزز مكانته باعتباره أقوى زعيم صيني منذ عقود، ويعتمد كيم كثيرًا على المساعدات الصينية لإبقاء بلاده واقفة على قدميها، مما يعني أنه لا يستطيع "فعل أي شيء ينتقص من شأن مؤتمر الحزب، لذا على الرغم من أن الصين لا تستطيع أن تملي عليه ما يجب أن يفعله، فإنه لن يسبب لبكين أي إحراج أو مشاكل.