الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس رابطة تجار السيارات يوجه نصيحة إلى المستهلك

أسامة أبو المجد -
أسامة أبو المجد - رئيس رابطة تجار السيارات

أكد أسامة أبو المجد؛ رئيس رابطة تجار السيارات؛ أن الوقت الحالي ليس الأنسب لشراء السيارات مشيرا إلى أن المضطر يجب أن يشتري في الوقت الحالي لأن هناك زيادات سوف تحدث خلال الفترة المقبلة.

وقال أبو المجد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الزيادات جاءت من الخارج وليست من الداخل وأسباب الزيادة لازالت موجودة وتتفاقم؛ الحرب الروسية الأوكرانية لازالت موجودة وهناك تصعيد والفترة المقبلة قد تكون صعبة".

وأضاف: "المستهلك المضطر للشراء يجب أن يشتري في الوقت الحالي لأن الانخفاض غير متوقع؛ وحتى إن حدث انخفاض فأن سعر السيارة لن تعود لما سبق؛ سعر الذهب حاليا 1100 جنيه ولو انخفض لن يكون بـ 500 جنيه".

وتابع: "هناك تضخم على مستوى العالم والفيدرالي الأمريكي زاد من سعر الفائدة 3 مرات في أقل من شهر ونصف وهناك حرب طاحنة تؤثر على الاتحاد الأوروبي كله وهناك أزمة في الشرائح الالكترونية والمصانع الجديدة لن تخرج انتاج قبل ستة أشهر على الأقل".

وأكمل: "لو المستهلك مضطر لشراء سيارة فعليه أن يشتري الأن لأن الزيادات في المستقبل غير متوقعة ولو لم يكن المستهلك مضطرا فعليه التوجه للبدائل".

وواصل: "أسعار السيارات تختلف بين مصر في الخارج؛ هناك سيارات تتجاوز جماركها 233% و8.5% رسم تنمية وضريبة القيمة المضافة؛ في الخارج الرسوم لديهم 5% فقط؛ وهناك سيارات تحت الـ 1600 سي سي أخرى يدفع لها 14% قيمة مضافة و3% رسم جدول و1% رسم تنمية".

وأوضح: "أحد المستوردين أخبرني أن سيارة كودياك مستعملة في ألمانيا بسعر 40 ألف يورو؛ السيارة المرسيدس في أوروبا كانت بـ 55 ألف يورو قفزت إلى 75 ألف يورو ثم 90 ألف يورو وغير موجودة".

واختتم: "على سبيل المثال السلع الأساسية؛ زجاجة الزيت كانت بسعر 18 جنيه وارتفع إلى 35 جنيه؛ أنت لن تموت دون السيارة ولكن ستموت دون زجاجة الزيت؛ كلمة جشع التجار مرفوضة؛ الرئيس قال إن كل ما يرتفع سعره يجب ألا نشتريه؛ أضم صوتي لكل من يفهم؛ أنت كمستهلك ساعدنا لا تشتري سيارة بسعر 700 ألف جنيه وعليها أوفر برايس 500 ألف جنيه".