الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رابع جلسة على التوالي.. النفط يرتفع مدفوعًا بخفض إنتاج «أوبك+»

النفط - أرشيفية
النفط - أرشيفية

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الرابعة على التوالي، بعد أن وافق تحالف "أوبك+" على أكبر خفض للإنتاج منذ عام 2020، كما لقيت الأسعار دعمًا من تحذيرات موسكو بأنها لن تبيع الخام إلى أي دولة تتبنى فكرة فرض سقف على سعر الخام الروسي.

قرّر "أوبك+" خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، عقب اجتماع التحالف لأول مرّة بشكلٍ مباشر منذ مارس 2020، بمقرّ منظمة أوبك بالعاصمة النمساوية فيينا.

هذا الخفض الذي قوبل بانتقادات أميركية، يعد هو الأكبر منذ جائحة كورونا، والثاني على التوالي لـ"أوبك+" بعد أن خفّض التحالف الإنتاج بـ100 ألف برميل يوميًا في اجتماع سبتمبر الماضي.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر بنسبة 0.6% إلى 88.25 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية عند الساعة 8:40 صباحًا في سنغافورة.

كما ارتفع خام برنت في تسوية ديسمبر بنسبة 0.5% إلى 93.87 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE.

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قال أمس الأربعاء إن بلاده قد تخفض إنتاجها من النفط لتعويض التأثيرات السلبية في حالة فرض الغرب سقفًا لسعر الخام ردًا على أفعال موسكو في أوكرانيا.

انخفاض المخزونات
فيما رفعت مجموعة "غولدمان ساكس" توقعاتها لأسعار خام برنت في الربع الأخير من العام إلى 110 دولارات للبرميل بعد قرار "أوبك+"، مشيرة إلى أن قرار خفض الإنتاج قد يدفع وكالة الطاقة الدولية لتنسيق الإفراج عن الاحتياطيات.

رئيس أبحاث الطاقة في "غولدمان ساكس" داميان كورفالين، قال في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، "مع هذا الخفض والطلب الموسمي في فصل الشتاء، من المتوقع أن تستمر المخزونات في الانخفاض".

انتقادات أميركية
من جانبها، انتقدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الاتفاق ووصفته بأنه "قصير النظر"، وقال البيت الأبيض إنه سيستشير الكونجرس بخصوص مسارات إضافية لتقليص سيطرة "أوبك+" على أسعار الطاقة في إشارة واضحة إلى تشريع قد يعرض أعضاء المجموعة لدعاوى قضائية مرتبطة بمكافحة الاحتكار، بحسب وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، ردًّا على سؤال من مذيعة الاقتصاد بقناة الشرق صبا عودة، إن "الخفض الفعلي للإنتاج سيكون ما بين مليون إلى 1.1 مليون برميل يوميًا"، في إشارةٍ إلى أن بعض دول التحالف لا تُنتج على أرض الواقع ما يوازي حصتها المتفق عليها.

أوضح أن "اوبك+" قرر تمديد خطوط الأساس القائمة لحصص الإنتاج، لكن "نأمل أن يكون لدينا الوقت الكافي ما بين الاجتماعات العام المقبل للنظر مجددًا في خطوط الأساس.. وربما مراجعتها".

قالت ريبيكا بابين، كبيرة محللي الطاقة في "سي آي بي سي" لإدارة الثروات (CIBC Private Wealth Management): "كان من المفترض أن يسهم قرار أوبك+ هذا في تقليل التقلبات وأن يدعم السوق.. مع ذلك، أعتقد أن النتيجة النهائية قد تكون المزيد من التقلبات وعدم اليقين في السوق".