الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

خبير في الشأن الروسي: الحرب الأوكرانية قد تستمر 10 سنوات

القوات الروسية
القوات الروسية

أكد الكاتب الصحفي أشرف الصباغ؛ الخبير في الشأن الروسي؛ أن المتوقع حتى أبريل الماضي أن الجيش الروسي سوف يربح المعارك في أوكرانيا ولكن الحرب ذهب إلى الامام وبدأت احتمالات الخط الأحمر الخاص بالخروج بلا غالب ولا مغلوب يتغير نتيجة المساعدات الغربية لأوروبا.

وقال الصباغ في مقابلة عبر الفيديو مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "لا توجد أي مفاجأت والبروبجاندا كانت واسعة وثقيلة لدرجة أن الكثيرين لا يحتملون نتيجة البروباجندا المستمرة منذ فبراير الماضي؛ الأهداف الروسية كما هي ولكن الطموحات تقلصت ويوميا يعلن الرئيس الروسي ومعاونيه أن الشروط الخمسة لازلت موجودة وتم إضافة شرط سادس بألا تتحدث أوكرانيا عن الأقاليم الأربعة التي ضمتها روسيا".

وأضاف: "الرئيس الروسي وقع وثيقتين اليوم الأولى التصديق على موافقة مجلسي النواب والشيوخ على ضم الأقاليم الأوكرانية والوثيقة الثانية نقل ملكية محطة زاباروجيا الأوكرانية إلى روسيا وبعدها أعلن الكرملين أن العملية العسكرية مستمرة لحين السيطرة الكاملة على الأماكن التي قامت بضمها".

وتابع: "الرئيس الروسي كان يأمل بتكرار مقاربة الكاريبي عام 1962 بمعني أنه يهدد بالنووي ويتبع سياسة الحافة في مطلع ستينيات القرن الماضي وانتهت المسألة حينها بالمفاوضات وأعتقد أن هذه الحسابات كانت خاطئة وأن مقاربة الكاريبي لن تتكرر وأن الغرب أكثر مكرا من الستينيات".

وأوضح: "المعركة الروسية الأوكرانية لن تنتهي حتى لو تقلصت العمليات العسكرية؛ المواجهة بين روسيا والغرب وروسيا وأوكرانيا لن تنتهي قبل 10-15 سنة؛ الفكرة أن موسم الشتاء يجب أن يمر على أوروبا هذا العام والشتاء القادم سوف يدبرون أنفسهم وبمجرد اجتياز أزمة الشتاء في أوروبا الأمور سوف تحل والكرة سوف تكون في ملعب روسيا".

وبدأت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا بداية من فبراير الماضي بهدف السيطرة على أقليم الدونباس جنوب شرق أوكرانيا وإزاحة ما أسمتهم الحكومة الروسية بالنازيين الذين يتولون السلطة في أوكرانيا".

وسيطرت القوات الروسية على أجزاء واسعة من أقليم الدونباس بعد معارك شرسة مع القوات الأوكرانية التي تحصل على دعم أوروبي وأمريكي غير محدود

وأعلنت روسيا عن ضم أربعة أقاليم أوكرانية بعد أن نظمت استفتاء شعبي من أجل الانضمام إلى الاتحاد الروسي والذي جاءت نتيجته بالموافقة.

Advertisements
Advertisements