الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بعد وفاة طالبة..برلمانيون يوجهون طلبات إحاطة لوزير التعليم عن تهالك المدارس

الرئيس نيوز

المندوه الحسيني يتقدم بطلب إحاطة لوزير التعليم عن الحوادث المدرسية 

تقدم الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس الحكومة، ووزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، بشأن ما شهدته محافظة الجيزة من حوادث في المدارس مع بداية انطلاق العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وأشار النائب في طلب الإحاطة، إلى أن ما حدث في أول أيام الدراسة من حوادث أودت بحياة إحدى الطالبات في مدرسة المعتمدية وعدد من الإصابات يستوجب المسائلة لكافة المسئولية في مديرية التربية والتعليم بالجيزة، في شأن مراجعة جاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسي من عدمه.

وقال حسام المندوه: قبيل بدء العام الدراسي أعلنت الوزارة جاهزية جميع المدارس، كما تم التأكيد على مراجعة كافة المدارس والبنية التحتية بها، إلا أن ما حدث في الأسبوع الأول يؤكد وجود خلل وقصور شديدين في ملف الصيانة للمدارس والمتابعة اللازمة لها.

وتابع عضو لجنة التعليم بالبرلمان: ليس من المعقول أن تكون هذه بداية عام دراسي، مشددا على ضرورة محاسبة المقصرين، وعمل متابعة حقيقية لأعمال الصيانة اللازمة لكافة المدارس حفاظا على أرواح أبنائنا الطلاب.

النائبة دعاء عريبي تتقدم بسؤال لوزير التعليم عن الأبنية التعليمية 

كما قدمت النائبة دعاء عريبي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بسؤال موجه إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن الإجراءات التي تقوم بها هيئة الأبنية التعليمية للرقابة على بناء الأبنية التعليمية الجديدة وأيضا الرقابة على بعض الأبنية المتهالكة للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الخاصة بالأمن والسلامة وذلك للحفاظ على سلامة أبنائنا من طلبة وطالبات المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة.

وأكدت النائبة دعاء عريبي، أن ذلك يأتي في إطار اهتمام الدولة المصرية بتطوير الأبنية التعليمية للحفاظ عليها.

وكان قد طالب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، هيئة الأبنية التعليمية بعمل مراجعة مرة أخرى لجميع المباني المدرسية للتأكد من السلامة والأمان للمباني بالمدارس على مستوى الجمهورية، وغلق أي مدرسة أو منشأة تعليمية يثبت أنها تحتاج لأعمال صيانة شاملة وتشكل خطرًا على أرواح أبنائنا الطلاب.

وأكد الدكتور رضا حجازى، إدارة المتابعة بالوزارة بعمل زيارات تفتيشية مفاجأة على المدارس بمختلف محافظات الجمهورية، ومحاسبة المقصرين عن أداء واجباتهم العملية.

كما وجه وزير التربية والتعليم، جميع مديري المديريات التعليميه بتشكيل لجنة هندسية للتأكد من إتمام المراجعة على سلامة جميع مباني المدارس، وموافاة الوزارة بالتقارير في أسرع وقت ممكن.