الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

114 مليار جنيه.. وزير الإسكان يكشف ميزانية هيئة المجتمعات العمرانية

وزير الإسكان
وزير الإسكان

أكد الدكتور عاصم الجزار؛ وزير الإسكان أن موازنة هيئة المجتمعات العمرانية كانت في 2013 تساوي 11 مليار جنيه سنويا وفي السنة المالية 2021-2022 تساوي 114 مليار جنيه.

وقال الجزار في مقابلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "الدخل يزيد عن 70% من الموازنة؛ لدى رصيد عمراني قائم يتجاوز الـ 380 مليار جنيه؛ لا نحصل على أموال من موازنة الدولة ولا وزارة المالية؛ أحصل على قرارات رئاسية بتخصيص أراضي أو أدخل في شراكة في مشروعات".

وأضاف: "طرح النيل ملك لوزارة الري وهو خط التهذيب الـ 30 متر والجزء العلوي تابع لمحافظة القاهرة ولكن من قام بتنفيذ مشروع ممشى أهل مصر هو هيئة الممتلكات العمرانية".

وتابع: "نحصل على الأرض من الدولة ونقوم بتوصيل المرافق ونقوم بعمل الانشاءات؛ لدى هامش ربح ليس كبير في المشاركة".

وأوضح: "قرار إنشاء مدينة العلمين الجديدة صدر عام 2010 وكانت أسفل الساحل ولكن انشاء مدينة في الساحل وليس لها اطلالة ساحلية لن يكون لها فرصة كبيرة في النمو مثلما حدث مع مدينة برج العرب؛ العمران الحديث للمدن المطلة على البحر له نمط ونحن سوف نذهب لهذا النمط حتى يكون لدينا مدن ذات اطلالة شاطئية وتعيش لفترات طويلة".

وأكمل: "لم يتحدث معي أحد عن الإسكان الاجتماعي الذي يعيش فيه الناس منذ عامين في المدينة وتم تسليم المرحلة الأولى والثانية وكل هذا الإسكان الاجتماعي أكبر كثيرا من الأبراج التي قمنا ببنائها".

وواصل: "في القاهرة أصبح لديهم السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة وانتقلت الشركات إلى هناك ولكن الموجودين في الإسكندرية إلى أين سوف ينتقلون؟ لذلك قمنا ببناء مناطق الأعمال في العلمين الجديدة؛ المسافة بين السادس من أكتوبر إلى العاصمة الإدارية 100 كم وهي أقل كثيرا ما بين الإسكندرية والعلمين".

ولفت: "حين يكون هناك منطقة أعمال مركزية وفيها مناطق ترفيهية وخدمات ووسائل نقل جماعي أماكن انتظار سيارات مجمعة سوف ينتقلون إليها؛ لدينا جامعتان تعملان هناك ومنطقة صناعية مخصص فيها نصف مليون متر مربع".

واختتم: "المتبقي من أبراج العلمين لا يتعدى 20-30 وحدة سكنية؛ بعنا هذا العام في العلمين وحدات سكنية بـ 6.7 مليار جنيه من أين سنوفر الأموال لبناء الـ 800 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي؟ و200 ألف التي نعمل عليها والـ 250 ألف وحدة التابعة للسكن البديل".

Advertisements
Advertisements