الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فيديو.. تركيا تنتهك سيادة العراق وتشن هجمات مميتة على كردستان

صورة لجندي تركي يتحدث
صورة لجندي تركي يتحدث مع وزير الدفاع خلوصي أكار

في انتهاك جديد لـ “ سيادة العراق ”، نشرت وزارة الدفاع التركية صورا وفيديو لهجمات شنتها قواتها على أهداف لحزب العمال الكردستاني (التركي) في جبال شمال العراق.

وبحسب وزارة الدفاع، تم القضاء على 23 مقاتلا من الجماعات الكردية، ودمر 16 ملجأ ومخازن أسلحة، خلال الغارة التي نفذت في 27 سبتمبر الماضي.

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، يوم الخميس الماضي، أن تركيا قصفت هذا الأسبوع مواقع لحزب العمال الكردستاني في الأراضي العراقية "على بعد 140 كيلومترا من الحدود"، مؤكدا أنه "تم تدمير 16 كهفا يستخدمه حزب العمال الكردستاني"، دون أن يحدد ما إذا خلف استهداف هذه المنطقة الجبلية قتلى.

قصف إيراني

ومنذ نحو يومين، أدان العراق بأشد العبارات القصف الإيراني، الذي استهدف شمال البلاد، الأربعاء الماضي. وقالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان صادر عن المتحدث باسمها، إنها "تُدينُ وبأشدِّ العبارات الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيراني".

وذكرت أن القصف "تزامن مع استعمال عشرين طائرة مسيَّرة تحملُ مواد متفجِّرة، طالَت أربع مناطق في إقليم كردستان العراق، وأوقعت أعدادًا من القتلى والجرحى، في تطوّرٍ خطر يهددُ أمن العراق وسيادته، ويضاعِف آثار الخوف والرُعب على الآمنينَ من المدنيين".

الخارجية قالت إنها تعتزم استدعاء السفير الإيراني لدى العراق، تعبيرًا عن الاحتجاج على القصف. وأورد البيان أنه "سيتم استدعاء السفير الايراني في بغداد بشكل عاجل لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة جرّاء عمليات القصف المستمرة" التي أدّت إلى مقتل سبعة أشخاص وإصابة 28 آخرين بجروح وفق حصيلة وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان.

وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن الوزارة ستستدعي سفير إيران، الخميس، وتقديم مذكرة احتجاج له على القصف بإقليم كردستان.

وقال حسين "في ملتقى الرافدين للحوار" ببغداد، إن "العراق ليس حديقة خلفية لأي دولة، ولا يحق لإيران أو تركيا قصف الأراضي العراقية أو الدخول بجيوشهم إليها".

ووصف البيان القصف الإيراني، بـ"الأعمال الاستفزازيَّة، أُحادية الجانب"، مشددا على أنها "تُعَقِّدُ المشهد الأمنيّ وتُلقي بظلالها على المنطقة ولن تساهم إلّا بالمزيد من التوتر".

وشدد البيان على أن العراق يتابع من كثب تطوّرات القصف المتتابع، مجددا رفض حكومة العراق لأي منطقٍ عسكريٍّ لمواجهة التحديات الأمنيَّة.

واختُتم البيان بالتأكيد على أن العراق، سيبذل جهده في كل ما يكفل عدم تكرار هذه الأعمال، و"بأعلى المواقف الدبلوماسيَّة".

وصباح الأربعاء، قصف الحرس الثوري الإيراني، عدة مواقع للأكراد في مدينة السليمانية شمال العراق.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، قولها إن الحرس الثوري "شن هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على إرهابيين، في المنطقة الكردية بشمال العراق"، في إشارة إلى معارضين إيرانيين مسلحين من الأقلية الكردية، ردا على الضلوع في الاضطرابات المستمرة في البلاد.