الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قبل موسم زراعته.. بحوث «أمراض النباتات» يصدر توصيات لمزارعي القمح

زراعة القمح
زراعة القمح

أصدر معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة شملت عددا من التوصيات الهامة، لمزارعي محصول القمح في كافة محافظات الجمهورية، يجب مراعاتها قبل بدء موسم الزراعة للحصول على إنتاجية عالية، وتجنب الإصابة بالأمراض.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، إن ذلك ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمتابعة المحافظات المختلفة من حيث موقف مرض الصدأ الأصفر والمرور على زراعات القمح بمشاركة مهندسى الإرشاد والمكافحة فى كل محافظة لاكتشاف أي إصابات بمرض الصدأ الأصفر.

شملت التوصيات التالي:

• الزراعة بتقاوى معتمده ومن مصادر رسميه موثوقة والتي تتمثل في الإدارات الزراعية- الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.
• الزراعة بتقاوي الأصناف الموصى بها والتأكد من معامله التقاوي بالمطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة لمكافحة مرض التفحم السائب.
• الالتزام بالسياسة الصنفية لتوزيع الأصناف على حسب المناطق ( بحرى وقبلى)
• ضرورة الالتزام بحزمة التوصيات الزراعية من حيث طريقة الزراعة وميعاد الزراعة والتسميد حيث يؤثر ذلك علي المحصول ويعرض النباتات للإصابة بالأمراض.
• المرور الدوري على حقول القمح للاكتشاف المبكر لأى ظواهر غير طبيعية على النباتات وسرعة الإبلاغ عنها سواء لمسئولي الارشاد الزراعي بالمركز أو المديرية التابع لها أو أعضاء الحملة القومية لاتخاذ الإجراءات المناسبة فى الوقت المناسب.
• تكثيف المرور والفحص لاكتشاف الإصابة بالصدأ الأصفر وسرعه الإبلاغ والرش بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة فى حال ظهور أي بؤر للإصابة.