الأربعاء 01 فبراير 2023 الموافق 10 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

ماري بشارة: مصر قادرة على تصدير ملابس بقيمة 3.7 مليار دولار سنويا

بشارة
بشارة

أكدت ماري بشارة؛ رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة؛ أن مصر قادرة على تصدير ملابس بقيمة 3.7 مليار دولار سنويا في ظل القدرات الإنتاجية الحالية.

وقالت بشارة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد":" قطاع الملابس والمنسوجات والغزل يحقق 3.5 مليار دولار والملابس فقط تحقق 2.4 مليار دولار ويمكن أن نصل إلى 12 مليار بعد 3 سنوات بحيث يرتفع قطاع الملابس إلى من 2.4 إلى 8.4 والمنسوجات يمكن أن ترتفع إلى 3.5 مليار دولار".

وأضافت: "أرسلنا إلى رئيس الوزراء والوزراء المختصين وسوف نعرض الأمر في الحوار الاقتصادي وتحت كل بند نحتاج تمويل حتى تزيد المصانع من الطاقة الإنتاجية وحددنا متوسط سعر القطع في الصادرات 5.5 دولار ولو اتخذنا قرار لعمل استراتيجية لتمويل القطاع من الخامات؛ نبدأ بزراعة ضخمة للقطن المتوسط ويصبح مشروع قومي مثل القمح والأرز".

وتابعت: "تقدمنا بخطة كاملة بالأرقام واستهداف عدد القطع التي يتم تصديرها حال تنفيذ البنود التي طلبناها والدولة تبدأ نهضة صناعية في هذا القطاع؛ والمصانع التي تقوم بالتصدير حاليا لا تزيد عن 263 مصنع ومصر فيها مصانع تحتاج للدعم كي تقف على قدميها".

وواصلت: "مصر في فترة رائعة نظرا لأن الطلب على مصر كبير جدا؛ هم يطالبونا بخفض الأسعار بقيمة 30% لكي يقوم المستوردين بنقل طلباتهم من كمبوديا وميانمار وتونس والمغرب؛ نريد أن نخفض الأسعار ولكن هناك حد معين بعده نتعرض للخسارة".

وأكملت: "هناك مصانع صغيرة تشتري مخلفات صناعة الملابس في مصر لتحويلها إلى غزول ولكن سعر الشراء الذي يعرضونه أقل كثيرا من الذي تعرضه المصانع في الخارج ويقومون بعمل أقطان من المخلفات".

وذكرت: "يقومون بإعادة تدور القطن والبوليستر وتقوم الشركات بجمع بقايا الملابس ويتم تدويرها ميكانيكيا أو كيمائيا وسوف يكون خامة جديدة ونحن نعمل أيضا بأصواف يتم تدويرها وتصنع منها منتجات".

واختتمت: "في سويسرا سوف يقومون بإنشاء مصنع لإعادة تدور الأقمشة وفي إيطاليا سوف يقومون بإنشاء مصنع يستخدم قشر الموز والقصب في تصنيع الغزول؛ يقومون أيضا بخفض استخدام المياه والغاز في الطباعة وفي الصين سوف يدعون لمؤتمر من أجل إنشاء مثل هذه المصانع".

Advertisements
Advertisements