الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ حشرات يرد على المخاوف الإسرائيلية من البرص المصري

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي يونس أستاذ الحشرات بكلية العلوم بجامعة القاهرة أن البرص المصري موجود مثل السحلية المصرية وغيرها من الحشرات مشيرا إلى أن الأسس التصنيفية والتسميات موجودة بهذا الشكل.

وقال يونس في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "بعد اكتشاف نوع معين من الحشرات يحصل على الاسم الشائع وبالتالي أطلق عليه البرص المصري وقد يكون موجود في أماكن أخرى ولا يرتبط وجوده بمصر فقط مثل الصرصار الأمريكي المنتشر في العالم كله".

البرص من أجود الأنواع وأنفعها في النظام البيئي

وأضاف: "البرص من أجود الأنواع وأنفعها في النظام البيئي لأنه يتغذى على البعوض والذباب والصراصير وفي نفس الوقت هو غذاء للسحالي والثعابين وبعض الأنواع الأخرى".

وعن التقارير الإسرائيلية التي أشارت مؤخرا لانتشار البرص المصري في المناطق الجنوبية قال يونس: "تواجد البرص المصري بكثافة في إسرائيل سوف يشكل إفادة لنظام البيئي لديهم وجود البرص مهم في النظام البيئي في أي مكان في العالم".

وتابع: "الناس غير معتادة على شكل البرص وصوته الذي يسمى بالنعيق؛ الأبراص تنادي بعضها بهذه الأصوات وهو ليس مؤذي على الإطلاق ويمكن أن يتخلص منه بسهولة ولا يوجد علاقة بين البرص وبما يقال عن تسببه في أضرار للمزروعات أو البيئة والتخلص مع البرص يكون عن طريق الطعم الذي يوضع على عجينه تقتل البرص بعد تناولها".

وأوضح: "البوص يقطع ذيله للإلهاء من أجل الهرب وينمو له ذيل أخر وكل ما يقال في إسرائيل عاري تماما عن الصحة من الناحية العلمية".

وطالبت سلطات إسرائيلية متخصصة في الأمن البيئي قد من سكان وادي عربة المساعدة في تحديد مكان "البرص المصري"، تمهيدًا لمحاصرته ومنع انتشاره.

وعبرت السلطات عن تخوفها من البرص المصري لقدرته على التسبب في أضرار جسيمة لأي نظام بيئي، وتشكيله خطرًا محتملا على أي شيء أصغر منه يعيش في موطنه".

ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، تقريرا ذكرت فيه أن سلطة الطبيعة والمتنزهات في إسرائيل تسعى للحصول على مساعدة من سكان وادي عربة في تحديد مكان البرص المصري الذي بدأ في الانتشار بكثافة ويتكاثر بسرعة رهيبة ويلتهم المحاصيل الزراعية.