الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

من 6 ابتدائى لـ ثانية ثانوي.. قرار جديد من "التعليم" بشأن نظام تقييم الطلاب

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أصدر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قرارًا وزاريًا بشأن نظام التقييم لصفوف النقل من الصف السادس الابتدائى وحتى الصف الثانى الثانوى العام للعام الدراسى 2023/2022.

ونص القرار على أن يكون التوجيه الفنى للمواد الدراسية، من خلال توجيه عام المواد الدراسية بالمديرية، كل فى تخصصه، بدءًا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية، حتى موجه المادة المختص بالمدرسة.

ويجوز لمديرى المديريات التعليمية بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسى وفقًا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسى للبرنامج الدراسى وفلسفته.

نظام التقييم

وبشأن نظام التقييم، أوضح القرار أنه سيكون هناك ثلاثة اختبارات فى الفصل الدراسى الواحد: الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التى تم تدريسها فى الشهر الأول من بداية كل فصل دراسى وتكون على مستوى المدرسة.

الاختبار الثانى يستهدف أجزاء المقرر التى تم تدريسها فى الشهر الثانى من بداية كل فصل دراسى وتكون على مستوى المدرسة.

اختبار نهاية الفصل الدراسي: يكون فى نهاية الفصل الدراسى ويستهدف قياس نواتج التعلم فى الفصل الدراسى بأكمله، ويحصل الطالب فى نهاية الفصل الدراسى على مجموع درجات الاختبارين (الدرجة الأعلى فى اختبار الشهر الأول أو الثاني) و(درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي).

الطالب فى سنوات النقل سيكون توزيع درجاته فى كل مادة كالتالي: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة "الانضباط" + و5% على السلوك.

المشروعات البحثية

وبشأن المشروعات البحثية، أشار القرار إلى أنها ستكون من 50 درجة ولا تضاف للمجموع، وستكون على مستوى المدرسة، وفى حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى وتقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني.

ونوه إلى إلى أنه يتم تحديد موضوعات الأبحاث من خلال قائمة يعدها موجه أول التربية الاجتماعية ويتم اختيار البحث لكل مجموعة من القائمة بمعرفة المعلم "رائد الفصل" بالتعاون مع معلم المادة، ويفضل أن تناقش المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة المصرية، وكذلك التحديات التى تواجهها وطرق التغلب على هذه التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.

ويقسم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات، لاتقل المجموعة عن ثلاثة طلاب، ولا تزيد على خمسة طلاب، وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة، لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون، ويقوم المعلم بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى تعاونهم وتوزيع المهام عليهم والمصادر التى تم الاستعانة بها.

وتتقدم كل مجموعة بمشروعين بحثيين طوال العام الدراسى، يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسى الأول بأسبوعين، والبحث الثانى قبل امتحانات الفصل الدراسى الثانى بأسبوعين.

ولفت القرار إلى أنه سيتم إعداد قائمة بأفضل عشرة أبحاث لكل صف دراسى وإثابة المجموعة المشاركة بها وإخطار الإدارة التعليمية بها، لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الإدارة والتصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.

ويضاف لإخطار الطالب بند تقييم الجوانب الشخصية والسلوكية "نقاط تميز، نقاط تحتاج دعم، ويتم التقييم من خلال رأى كل من "المعلم رائد الفصل، وأعضاء اتحاد طلاب الفصل، وأولياء الأمور"، ويضاف بند لتقييم الميول والاتجاهات من خلال رأى رائد الفصل.