الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

350 ألف فدان.. الزراعة تكشف عن الأراضي المستهدف استصلاحها خلال الفترة المقبلة

 350 ألف فدان مستهدف
350 ألف فدان مستهدف إصلاحها للزراعة

أكد الدكتور محمد القرش؛ المتحدث باسم وزارة الزراعة؛ أن هناك اهتمام كبير من الدولة المصرية لتطوير القطاع الزراعي الذي يعد الأمن الغذائي للمواطن المصري.

وقال القرش في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نقوم بحماية الرقعة الزراعية الموجودة بالفعل؛ لدينا 7.9 مليون فدان ونقوم بتطوير انتاجيتهم من خلال المزارعين واستنباط أصناف جديدة والري الحقلي".

وأضاف: "الأمر الأخر هو الخروج من الوادي وأن نذهب إلى مناطق جديدة وهو ما يحتاج إلى استثمارات جديدة وقمنا بزراعة 350 ألف فدان في مشروع مستقبل مصر ونأمل في الوصول إلى مليون ونصف فدان في إطار منطقة الدلتا الجديدة التي خلقت بسبب الطرق الجديدة ومحور الضبعة الذي ربط المنطقة بالموانئ".

استصلاح 750 ألف فدان أخرى

وتابع: "سوف يتم استصلاح 750 ألف فدان أخرى وهناك محطة لمعالجة الصرف الزراعي بطاقة 7.5 مليون متر مكعب يومي وستكون الأكبر في مجال معالجة المياه وسيكون هناك فرصة لتوفير المياه التي نحتاج إليها في زراعة هذه الأراضي".

وأكمل: "نعتمد على الإدارة الذكية للقطاع الموجود هناك ونعتمد على أحدث أساليب التكنولوجيا في الزراعة ونعظم من استخدام المياه ومن جودة الأرض وهو ما يساعدنا في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمواطن من السلع الأساسية ويكون هناك فرصة لتصدير الفائض للخارج وأن يكون هناك فرصة للحصول على العملة الأجنبية".

وأوضح: "مجال الثروة السمكية أيضا من المجالات التي شهدت طفرة كبيرة وهناك توجيه من القيادة السياسية أن يكون هناك رؤية لتطوير البحيرات والتناغم في الجهود المبذولة حتى توفر المزيد من الأمن الغذائي للمواطن المصري".

وواصل: "أصبحنا الدولة الثالثة على مستوى العالم في استزراع الأسماك نتيجة الجهود التي بذلتها الدولة؛ الثروة السمكية اقتصاد كبير وأحد أهم المصادر لتوفير البروتين للمواطن المصري".

وكان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أكد في وقت سابق إن صادرات مصر الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن، رغم المشكلات التي تشهدها حركة التجارة الدولية، والأزمات في الشحن وارتفاع أسعاره.

وأضاف أن الصادرات هذا العام تزيد عن الفترة المماثلة من العام الماضي، بحوالي 150 ألف طن، موضحًا أن الدولة تصدر أصنافًا مختلفة بينها الموالح والبطاطس والعنب والبصل والثوم.

Advertisements
Advertisements