الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

كيف تستفيد مصر من قمة المناخ؟ وزيرة البيئة توضح

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد؛ وزيرة البيئة؛ أن ما نشهده خلال الأعوام الثلاث الماضية جعل ملف تغير المناخ عالمي يهم القادة والسياسيين والمواطن العادي لأنه يؤثر على حياته ويشعر به في كل يوم.

وقالت فؤاد في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "على سبيل المثال؛ فصل الصيف أصبح أطول من السابق وفي فصل الشتاء أصبحت الامطار غزيرة في وقت قصير".

وأضافت: "حين أبرم اتفاق باريس كان هناك إطار عام والإطار العام كان يحتاج إلى خطة عمل؛ وظل العالم يتحدث منذ 2016 حتى 2021 نتحدث عن كيفية ترجمة ما تم الاتفاق عليه إلى خطة عمل".

وتابعت: "وضعنا نقطة في قمة جلاسكو ووضعنا إطار العمل والخطة وأصبحت قمة المناخ المقبل كوب 27 والتي ستنعقد في مصر هي قمة التنفيذ".

وأكملت: "أطلقنا على قمة المناخ كوب 27 قمة التنفيذ والانتقال العادل الطموح؛ هناك عدد من الدول تسببت في أكبر كمية من الانبعاثات وهي تمثل 85% من الانبعاثات ونحن نتحدث عن الانتقال العادل والطموح؛ يجب أن نعمل على ألا ترتفع درجة حرارة الأرض درجة ونصف مئوية بحلول 2050 ويجب أن نكون عادلين في مطالبنا من الدولة النامية التي لم تتسبب في الانبعاثات".

وواصلت: "المصلحة المباشرة لمصر من قمة المناخ 3 أشياء؛ في البداية هناك مشروعات نقوم بتنفيذها لمواجهة تغير المناخ مثل حماية الشواطئ وحين نقول إننا ننفذ هذه المشروعات بصرف النظر عن استضافة القمة؛ الأمر الثاني أن العالم يتقدم ولكي تتقدم يجب أن تقوم بعمل شراكات وفتح الباب للقطاع الخاص من أجل العمل".

وأوضحت: "الأمر الثالث تغير المناخ يؤثر في كل مناحي التنمية؛ إذا ربطته بأي ملف سوف تجده موجود؛ اليوم نتحدث عن احتياجات مصر من المشروعات لمواجهة تغيير المناخ وتقدر بـ200 مليار دولار حتى 2050؛ تعهدات الدول المتقدمة ليست خفض الانبعاثات فقط ولكن توفير التمويل الذي تعهدوا به في عام 2015 بقيمة 100 مليار دولار".

واختتمت: "في قمة المناخ الماضية أصرينا على أن نضع ألية جديدة لتحديد هدف جديد للتمويل يكون مطابق للواقع؛ الواقع يقول أنت تحتاج إلى تريليونات من الدولارات لمواجهة التغيرات المناخية".

Advertisements
Advertisements