السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

يأكل الطيور والمحاصيل.. البرص المصري يغزو إسرائيل

برص تم رصده في منطقة
برص تم رصده في منطقة وادي عربة

أطلق باحثون إسرائيليون تحذيرًا من انتشار البرص المصري، والمعروف باسم «أبو بريص»، في منطقة وادي عربة، مؤكدين أنه يهدد النظام البيئي، بحسب ما نقله موقع قناة «العربية» نت.

وأفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، بأن سلطة الطبيعة والمتنزهات أكدت أنها تسعى للحصول على مساعدة من سكان وادي عربة المحليين في تحديد مكان أبراص وسحالي مصرية بدأت في الانتشار بالإقليم وتتكاثر بسرعة رهيبة وتلتهم المحاصيل الزراعية.

أضرار جسيمة للنظام البيئي

وقال شاي ميري أستاذ العلوم بجامعة تل أبيب أن السحالي والأبراص المصرية يمكنها أن تلتهم أي شيء ويمكنها التغلب على أي مقاومة، ولديها القدرة على التسبب في أضرار جسيمة لأي نظام بيئي.

وأشار إلى أن سلطة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية تسعى إلى الحصول على مساعدة من السكان في تحديد مواقع هذه الأنواع تمهيدًا لمحاصرتها ومنع انتشارها أكثر من ذلك.

وقال إنه جرى رصد السحالي المصرية وهي تأكل الطيور الصغيرة، مضيفًا أنها تعتبر من الأنواع العدوانية للغاية وهي تعض بقوة وتتكاثر في دورة حياة سريعة.

التهام كافة المحاصيل الزراعية

وأضاف ميري أن تقييمه أكد أن هذه الأبراص والسحالي المصرية قضت على جميع الأبراص المحلية وباتت تشكل خطرًا على الوضع البيئي في إسرائيل وتهدد بالتهام كافة المحاصيل الزراعية.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن هذا النوع من الوزغات لم تعرفه إسرائيل قبل عام 2014.

وأضافت أنه تم رصد اثنتين من الوزغات المصرية الشهر الجاري في منطقة كيبوتس إليفاز في جنوب وادي عربة.

وبحسب التقرير، لم تستطع سلطة الطبيعة والحدائق تحديد كيفية انتقال الأنواع على طول الطريق إلى وادي عربة، مما دفعها إلى طلب المساعدة من السكان المحليين.