الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة يوضح أهمية مشروع مستقبل مصر

الرئيس نيوز

أكد السيد القصير؛ وزير الزراعة؛ أن ملف الأمن الغذائي أصبح من الملفات الهامة على مستوى الدولة المصرية والعالم مشيرا إلى أن الأزمات المتتالية أوضحت أن الأموال وحدها لا تكفي لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب.

وقال القصير في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مشروع مستقبل مصر عملاق وهناك توجيهات من السيد الرئيس بتوفير كل الدعم للمشروع؛ رئيس الوزراء اليوم اجتمع بوزراء الكهرباء والبترول والري والزراعة والداخلية والإسكان لمناقشة متطلبات المشروع وتقديم الدعم من كل الجهات".

وأضاف: "المرحلة التي نفذت منه حاليا 350 ألف فدان والعمل جار حاليا على 700 ألف فدان أخرى؛ والسيد مدير المشروع العقيد بهاء الغنام كان حاضرا وعرض احتياجاته من الوزارات المختلفة خاصة وأن المشروع استراتيجي وقومي".

وأضاف: "المشروعات تضيف لنا أكثر من 3.5 مليون فدان للرقعة الزراعية في مناطق جيدة تستخدم تكنولوجيا جديدة وأصناف حديثة ولها دور كبير في تقليل الفجوات وتشغيل العمالة والتصنيع الزراعي وبناء مجتمعات عمرانية جديدة".

وتابع: "الدولة المصرية قامت بإجراءات استباقية لتوفير كل ما يحتاجه المشروع من بنية أساسية؛ وهذا المشروع يساعد في تحقيق قدر كبير من الاكتفاء الذاتي ويساعد على زيادة الصادرات؛ المشروع يضم حاليا محصول الذرة الذي يساعد على توفير العلف ونقوم بتدعيم ملف التقاوي المعتمدة؛ نريد التوسع في ملف التقاوي؛ زرعنا 3 ألاف فدان فول صويا للحصول على التقاوي".

وأكمل: "نستهدف توفير التقاوي الجيدة التي تساعد على زيادة الإنتاجية وهي استنباط مصري؛ والأصناف الموجودة لدينا من أفضل الإنتاجية في العالم سواء القمح والذرة والقطن والأرز".

واختتم: "التقاوي تساعد على تخفيض التكلفة وتقاوم التغيرات المناخية وتقلل الحاجة للمياه وتتعامل مع الحرارة وسريعة النضج وكل هذه الأمور تعد أحد محاور التوسع الافقي".